الاستماع للمقالة:
لأول مرة على الانترنت، نعرض لكل أبنائنا وبناتنا طلاب الصف الثالث الإعدادي للعام الدراسي 2020 / 2021 ، نص عباد الرحمن ومفردات النص والتفسير الميسر للأيات، مع مواطن الجمال بالرسوم المتحركة في صورة شيقة وممتعة. هيا بنا نستكمل معا سلسلة دروس النصوص - النص الأول - عباد الرحمن.
الصف الثالث الإعدادي - ( الترم )الفصل الدراسي الأول.
بعد مشاهدة الفيديو ينبغي عليكم أحبابي الإجابة عن الأسئلة في التعليقات لتأكيد فهم الدرس.
والآن مع فيديو شرح النص..
نص عباد الرحمن
***********
وهذا النص بدون تشكيل
{وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا (بتواضع) وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما (63) والذين يبيتون (يقضون ليلهم) لربهم سجدا وقياما (64) والذين يقولون ربنا اصرف (أبعد) عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما (65) إنها ساءت (قبحت) مستقرا ومقاما (66) والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا (يبخلوا) وكان بين ذلك قواما (67) والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس (أي نفس) التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاما (68) يضاعف له العذاب (العقاب) يوم القيامة ويخلد فيه مهانا (69) إلا من تاب وآمن وعمل عملا صالحا (العمل شرط التوبة) فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفورا رحيما (70)} [الفرقان: 63 - 70]
****************
والآن لا تتردد وحاول أن تكمل معنا، معنى أو مرادف كل كلمة، وكذلك مضاد أو عكس وكذلك مفرد أو جمع هذه الكلمات في التعليقات.
قاموس نص : عباد الرحمن
لأفضل مشاهدة لجدول القاموس ينبغي تدوير الهاتف أفقيا.
اضغط على الكلمة ... ماذا ترى؟
اضغط على الموطن ... ماذا ترى؟
.
اضغط على الكلمة ... ماذا ترى؟
الكلمة | المرادف | المضاد | المفرد | الجمع |
---|---|---|---|---|
عباد الرحمن
| ||||
الارض
| ||||
هونا
| ||||
خاطبهم الجاهلون
| ||||
الجاهلون
| ||||
قالوا سلاما
| ||||
يبيتون
| ||||
سجّدا
| ||||
قياما
| ||||
اصرف
| ||||
عذاب
| ||||
غراما
| ||||
ساءت
| ||||
مستقرا
| ||||
مقاما
| ||||
أنفقوا
| ||||
لم يسرفوا
| ||||
لم يقتروا
| ||||
بين ذلك
| ||||
قواما
| ||||
لا يدعون مع الله إلها آخر
| ||||
النفس
| ||||
حرّم
| ||||
يفعل
| ||||
ذلك
| ||||
يلق
| ||||
أثاما
| ||||
يضاعف
| ||||
يخلد
| ||||
مهانا
| ||||
تاب
| ||||
صالحا
| ||||
يبدل
| ||||
غفورًا
| ||||
رحيما
|
والآن حاول أن تجيب عن مواطن الجمال في التعليقات كدليل على فهم النص.
مواطن جمال نص: عباد الرحمن
عباد الرحمن:
إضافة "عباد" إلى "الرحمن" تكريم وتشريف وتعظيم لهم.
الذين يمشون على الأرض هونا :
تعبير جميل يدل على تواضع عباد الرحمن الدائم.
علاقتها بما قبلها تفصيل بعد إجمال.
استخدام الفعل المضارع « يمشون» يفيد التجدد والاستمرار، واستحضار الصورة.
علاقتها بما قبلها تفصيل بعد إجمال.
استخدام الفعل المضارع « يمشون» يفيد التجدد والاستمرار، واستحضار الصورة.
وإذا خاطيهم الجاهلون قالوا سلاما :
تعبير جميل يدل على حكمة عباد الرحمن وحلمهم، وحسن تصرفهم مع الجاهلين.
استخدام أداة الشرط «إذا» يفيد التأكيد والتحقيق.
استخدام أداة الشرط «إذا» يفيد التأكيد والتحقيق.
الجاهلون :
جمع يدل على كثرة السفهاء.
قالوا سلاما:
نتيجة للشرط قبله.
استخدام الفعل الماضي في «خاطبهم - قالوا» يفيد الثبوت والتحقق.
استخدام الفعل الماضي في «خاطبهم - قالوا» يفيد الثبوت والتحقق.
والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما :
التعبير بالفعل «يبيتون» يدل على مداومة عباد الرحمن على السجود والقيام ليلا والناس نيام ، حيث يؤدون صلاتهم في خشوع وإخلاص بعيدا عن الرياء والتباهي بأداء الطاعة لله.
أسلوب توكيد، وسيلته تقديم الجار والمجرور "لربهم" على خبر «يبيتون"
سجدا - قياما:
- بينهما تضاد يوضح المعنى ويؤكده.
- تم تقديم «سجدا» على «قياما»؛ للاهتمام بالسجود؛ لأن أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد.
أسلوب توكيد، وسيلته تقديم الجار والمجرور "لربهم" على خبر «يبيتون"
سجدا - قياما:
- بينهما تضاد يوضح المعنى ويؤكده.
- تم تقديم «سجدا» على «قياما»؛ للاهتمام بالسجود؛ لأن أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد.
ربنا اصرف عنا عذاب جهنم:
"ربنا» أسلوب نداء، غرضه التعظيم والدعاء، وحذفت الأداة للدلالة على قرب الله من قلويهم.
"اصرف» أسلوب أمر، غرضه الدعاء.
"اصرف» أسلوب أمر، غرضه الدعاء.
إن عذابها كان غراما:
أسلوب مؤكد بإن.
تعليل لما قبلها.
تعليل لما قبلها.
إنها ساءت مستقرا ومقاما:
أسلوب مؤكد بإن
مستقرا - مقاما بينهما ترادف يؤكد المعنى.
مستقرا - مقاما بينهما ترادف يؤكد المعنى.
لم يسفروا – لم يقتروا :
بينهما تضاد يوضح المعنى ويؤكده.
وكان بين ذلك قواما:
تعبير جميل يدل على الاعتدال في الإنفاق.
والذين لا يدعون مع الله إلها آخر:
تعبير جميل يؤكد عدم الشرك بالله.
«إلها» نكرة للعموم والشمول.
«إلها» نكرة للعموم والشمول.
يقتلون النفس التي حرم الله إ بالحق :
أسلوب توكيد، وسيلته النفي بـ «لا» والاستثناء بـ «إلا».
إيجاز بحذف المفعول به، والتقدير: «لا يقتلون النفس التي حرم الله قتلها إلا بالحق».
إيجاز بحذف المفعول به، والتقدير: «لا يقتلون النفس التي حرم الله قتلها إلا بالحق».
ومن يفعل ذلك يلق أثاما:
أسلوب شرط، غرضه التحذير من فعل هذه الكبائر.
يلق أثاما» نتيجة لما قبلها.
«أثاما» نكرة للتهويل.
يلق أثاما» نتيجة لما قبلها.
«أثاما» نكرة للتهويل.
يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا:
تعبير يوضح ما قبله، ويدل على شدة عذاب من يرتكب تلك الكبائر.
علاقتها بما قبلها تفصيل بعد إجمال.
أسلوب توكيد، وسيلته تقديم الجار والمجرور «له» على نائب الفاعل «العذاب».
«يضاعف» بنى الفعل للمجهول للعلم بالفاعل، وهو الله تعالى، والتقدير «يضاعف الله له العذاب».
«مهانا» نكرة للتحقير.
علاقتها بما قبلها تفصيل بعد إجمال.
أسلوب توكيد، وسيلته تقديم الجار والمجرور «له» على نائب الفاعل «العذاب».
«يضاعف» بنى الفعل للمجهول للعلم بالفاعل، وهو الله تعالى، والتقدير «يضاعف الله له العذاب».
«مهانا» نكرة للتحقير.
إلا من تاب وآمن وعمل عملا صالحا :
تعبير جميل فيه استثناء من العقاب لمن يتوب إلى الله، ويؤمن ويعمل عملا صالحا ويوحى بسعة رحمة الله، وفتح باب الأمل للتوبة والمغفرة.
"عملا صالحا» يدل على أهمية العمل الصالح لقبول التوبة.
"عملا صالحا» يدل على أهمية العمل الصالح لقبول التوبة.
فأولئك يبدل الله سيئا تهم حسنات:
تعبير جميل يدل على رحمة الله بعباده.
نتيجة لما قبلها.
استخدام اسم الإشارة «أولئك» للبعيد، يفيد التعظيم.
سيئات - حسنات بينهما تضاد يوضح المعنى ويؤكده.
نتيجة لما قبلها.
استخدام اسم الإشارة «أولئك» للبعيد، يفيد التعظيم.
سيئات - حسنات بينهما تضاد يوضح المعنى ويؤكده.
وكان الله غفورا رحيما :
التعبير بصيغة المبالغة في «غفورا - رحيما» يفيد كثرة غفران الله ورحمته بعباده.
«غفورا - رحيما» نكرتان للتعظيم.
«غفورا - رحيما» نكرتان للتعظيم.
.
والآن حاول أن تجيب عن هذه الأسئلة في التعليقات كدليل على فهم النص.
مناقشة نص: عباد الرحمن
اذكر صفات عباد الرحمن كما بينتها الآيات الكريمة.
- الصبر على الأذى.
- الخشية من الله والخوف من عقابه.
- تجنب الكبائر.
- التواضع.
- المداومة على قيام الليل.
- الاعتدال في الإنفاق.
- الخشية من الله والخوف من عقابه.
- تجنب الكبائر.
- التواضع.
- المداومة على قيام الليل.
- الاعتدال في الإنفاق.
ماذا يحدث إذا سادت صفة التواضع بين البشر؟
إذا ساد التواضع زالت الأحقاد، وعم الحب والخير، وانتشرت الألفة والمحبة بين الناس
كيف يتعامل عباد الرحمن مع الجاهلين؟
يصبرون على أذاهم، فلا يردون إساء تهم بإساءة، وإذا خاطبهم الجاهلون ردوا عليهم بقول معروف يسلمون فيه من الإثم.
كيف يقضى عباد الرحمن ليلهم ؟
يقضون ليلهم في الصلاة تقربا لله مخلصين له، خاشعين في سجودهم وقيامهم.
بم يدعو عباد الرحمن ربهم ؟ ولماذا؟
يدعون ربهم بأن ينجيهم من عذاب جهنم.
لأن عذابها ملازم صاحبه، كما أنها مكان سيئ للاستقرار والإقامة.
لأن عذابها ملازم صاحبه، كما أنها مكان سيئ للاستقرار والإقامة.
كيف يتصرف عباد الرحمن في أموالهم ؟
يتصرفون في أموالهم باعتدال، فهم لا يسرفون، ولا يبخلون.
ما الكبائر التي يتجنبها عباد الرحمن ؟ وما عاقبة من يرتكبها؟
الشرك بالله، قتل النفس بغير حق، الزنا.
يضاعف الله له العذاب يوم القيامة، ويبقيه فيه ذليلا حقيرا.
يضاعف الله له العذاب يوم القيامة، ويبقيه فيه ذليلا حقيرا.
ما شروط التوبة الصادقة ؟
الندم، والرجوع عن المعصية، والإيمان الصادق المصحوب بالعمل الصالح.
علل : العمل الصالح من شروط قبول التوبة.
حتى لا يكتفي الإنسان بترك المعاصي فقط بل يبحث عن الأعمال الصالحة التي يتقرب بها إلى الله، مثل: إطعام الفقراء، مساعدة الناس، كفالة اليتيم، فتكون توبته خيرا له ولغيره.
التوبة الصادقة فيها خير كثير. وضح ذلك.
فمن يتوب إلى الله توبة صادقة يبدل الله سيئاته حسنات، ويغفر له ويرحمه.
ما أثر الاقتداء بعباد الرحمن على الفرد والمجتمع؟
- الفرد: يصبح محبوبا بين الناس، وينال ثوابا عظيما من الله.
- المجتمع : تسود فيه الأخلاق الحميدة بين الناس، ويصلح المجتمع فتقل المشكلات ويصبح مجتمعا مترابطا متحابا، لا يضعفه شيء.
- المجتمع : تسود فيه الأخلاق الحميدة بين الناس، ويصلح المجتمع فتقل المشكلات ويصبح مجتمعا مترابطا متحابا، لا يضعفه شيء.
إلام ترشدنا الآيات الكريمة ؟
ترشدنا الآيات الكريمة إلى :
- التواضع والتعامل مع الناس بالحسنى.
- الاكثار من الطاعات، والإخلاص في العبادة.
- الخوف من عقاب الله، واجتناب المحرمات.
- الاعتدال في الإنفاق.
- رحمة الله عباده، وغفرانه ذنوب التائبين منهم.
- الاقتداء بعباد الرحمن.
- التواضع والتعامل مع الناس بالحسنى.
- الاكثار من الطاعات، والإخلاص في العبادة.
- الخوف من عقاب الله، واجتناب المحرمات.
- الاعتدال في الإنفاق.
- رحمة الله عباده، وغفرانه ذنوب التائبين منهم.
- الاقتداء بعباد الرحمن.
. *************
ادعمنا
اضغط هنا للاشتراك في قناتي على يوتيوب.
وقم بتفعيل زر الجرس للتنبيه وقت صدور الفيديو
وعلق ولو بحرف لكي تدعمنا للاستمرار من أجلكم.
وقم بتفعيل زر الجرس للتنبيه وقت صدور الفيديو
وعلق ولو بحرف لكي تدعمنا للاستمرار من أجلكم.
***************
وأخيرا
الدال على الخير كفاعله في الثواب.
ساهم في نشر هذه الصفحة مع جميع أصدقائك في جميع وسائل التواصل الاجتماعي
حتى تعم الفائدة.
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا
وانتظرونا
فالقادم أفضل بإذن الله.