الاستماع للمقالة:
لأول مرة على الانترنت، نعرض لكل أبنائنا وبناتنا طلاب الصف الثاني الإعدادي للعام الدراسي الحالي ، نص في حب مصر ومفردات النص مع مواطن الجمال بالرسوم المتحركة في صورة شيقة وممتعة. هيا بنا نستكمل معا سلسلة دروس النصوص النص الرابع - في حب مصر.
الصف الثاني الإعدادي - الفصل ( الترم ) الدراسي الأول.
بعد مشاهدة الفيديو ينبغي عليكم أحبابي الإجابة عن الأسئلة في التعليقات لتأكيد فهم الدرس.
والآن مع فيديو شرح النص....
نص في حب مصر للشاعر / محمد عبد المطلب
أتنكر ما بي من هواها لها العذر *** زهاها الصبا والحسن والحسب الوفر
رويدك إنـــــا في العــــــلا يوم ننتمي *** كلانا أبــوه النيل أوأمه مصــــر
لنا ذروة المجــــــد الذي تحت ظله *** تناسلت الأحقــاب واعتمل الدهـــــر
وإن أنكروا ملك ابن يعقـــــوب بيننا *** فموسى على ما أنكروا شاهـــد بر
بنينا على آداب عيســـــى وأحمــــــد *** منازل عز دونها يقـــع النســـــــر
فنحن على الإنجيـــــل والذكـــر أمة *** يؤيدها الإنجيــــل بالحق والذكـــر
فلن تستطيع الدهـــــر تفريق بيننــــا *** وإن جر قوم بالسعــــاية ما جروا
إذا ما دعت مصر إليها ابنهـا نهض *** لنجدتها سيان مرقــــس أو عمــرو
ألم ترنا في كل عيــــــــــد وموسم *** حليفـــي ولاء لا جفــــــاء ولا هجــر
****************
والآن عليك أن تكمل معنا الصورة، معنى أو مرادف كل كلمة، وكذلك مضاد أو عكس وكذلك مفرد أو جمع هذه الكلمات في التعليقات.
قاموس نص : في حب مصر
لأفضل مشاهدة لجدول القاموس ينبغي تدوير الهاتف أفقيا.
اضغط على الكلمة ... ماذا ترى؟
*********
والآن حاول أن تجيب عن مواطن الجمال في التعليقات كدليل على فهم النص.
اضغط على الموطن ... ماذا ترى؟
والآن حاول أن تجيب عن هذه الأسئلة في التعليقات كدليل على فهم النص.
اضغط على الكلمة ... ماذا ترى؟
الكلمة | المرادف | المضاد | المفرد | الجمع |
---|---|---|---|---|
أ
| ||||
تنكر
| ||||
هواها
| ||||
العذر
| ||||
زهاها
| ||||
الصبا
| ||||
الحسن
| ||||
الحسب
| ||||
الوفر
| ||||
رويدك
| ||||
العلا
| ||||
ننتمي
| ||||
كلانا
| ||||
ذروة
| ||||
المجد
| ||||
تناسلت
| ||||
الأحقاب
| ||||
اعتمل
| ||||
الدهر
| ||||
مُلك
| ||||
ابن يعقوب
| ||||
شاهد
| ||||
بَرّ
| ||||
بنينا
| ||||
آداب
| ||||
منازل
| ||||
عز
| ||||
دونها
| ||||
النسر
| ||||
الإنجيل
| ||||
الذكر
| ||||
أمّة
| ||||
يؤيدها
| ||||
تستطيع
| ||||
تفريق
| ||||
جرّ
| ||||
السعاية
| ||||
دعت
| ||||
نهض
| ||||
نجدتها
| ||||
سيان
| ||||
حليفي
| ||||
ولاء
| ||||
جفاء
| ||||
هجر
|
*********
والآن حاول أن تجيب عن مواطن الجمال في التعليقات كدليل على فهم النص.
مواطن جمال نص: في حب مصر للشاعر / محمد عبد المطلب
أتنكر ما بي من هواها :
أسلوب استفهام، غرضه إظهار اللوم في أن مصر لا تعرف ما في قلبه من حب لها.
التعبير بـ «ما» الموصولة يفيد العموم والشمول.
التعبير بـ «ما» الموصولة يفيد العموم والشمول.
لها العذر:
أسلوب توكيد، وسيلته تقديم الجار والمجرور «لها».
زهاها الصبا والحسن والحسب الوفر:
تصوير لمصر بفتاة تتجمل، وتصوير للصبا والحسن والحسب بأدوات تجملها، ويوحي بروعة مصر وعظمتها، وإعجاب الشاعر بها.
تعدد العطف يدل على تعدد محاسن مصر.
تعدد العطف يدل على تعدد محاسن مصر.
الحسن - الحسب:
بينهما تجانس لفظي يعطى جرسا موسيقيا جميلا.
العذر - الوفر:
بينهما إيقاع موسيقي جميل يطرب الأذن.
رويدك :
أسلوب أمر، غرضه الالتماس
إنا في العلا :
أسلوب مؤكد بـ «إن»، ويدل على عظمة المصريين جميعا.
كلانا أبوه النيل أو أمه مصر:
تـصوير للنيل بأب، ولمصر بأم، ويوحى بقوة الوحدة الوطنية بين المسلمين والمسيحيين في مصر.
لنا ذروة المجد:
تصوير للمجد بجبل شامخ له قمة عالية، ويوحى بعظمة المصريين، وعلو مكانتهم.
أسلوب توكيد، وسيلته تقديم الجار والمجرور «لنا».
أسلوب توكيد، وسيلته تقديم الجار والمجرور «لنا».
تحت ظله:
تصوير للمجد بشجرة لها ظل.
تناسلت الأحقاب:
تصوير للأحقاب بكائنات حية تتناسل.
الأحقاب جمع للكثرة؛ مما يدل على عراقة مصر وأصالة حضارتها.
الأحقاب جمع للكثرة؛ مما يدل على عراقة مصر وأصالة حضارتها.
الأحقاب - الدهر:
بينهما ترادف يؤكد المعنى.
التعبير بالماضي في الفعلين : «تناسلت - اعتمل»:
يفيد الثبوت والتحقق.
إن أنكروا :
التعبير بـ «إن» الشرطية يفيد الشك في إنكار الحقائق التاريخية.
استخدام ضمير الغائب في «أنكروا» يفيد التحقير وعدم الاهتمام بأولئك المنكرين.
استخدام ضمير الغائب في «أنكروا» يفيد التحقير وعدم الاهتمام بأولئك المنكرين.
فموسى على ما أنكروا شاهد بر:
تعبير جميل يدل على عظمة مكانة مصر.
أسلوب توكيد، وسيلته تقديم الجار والمجرور «على ما أنكروا».
"ما" الموصولة تفيد العموم والشمول.
وصف كلمة «شاهد» بكلمة «بر» تؤكد صدق الشهادة
«شاهد - بر» جاءتا نكرتين لإفادة التعظيم.
أسلوب توكيد، وسيلته تقديم الجار والمجرور «على ما أنكروا».
"ما" الموصولة تفيد العموم والشمول.
وصف كلمة «شاهد» بكلمة «بر» تؤكد صدق الشهادة
«شاهد - بر» جاءتا نكرتين لإفادة التعظيم.
بنينا على آداب عيسى وأحمد، منازل عز:
تصوير للآداب والقيم الرفيعة بأساسات قوية بنى عليها المصريون منازل عزهم، ويوحى بقوة البناء المؤسس على الوحدة الوطنية بين المسلمين والمسيحيين.
أسلوب توكيد، وسيلته تقديم الجار والمجرور «على آداب عيسى وأحمد».
«آداب - منازل» جاءتا جمعا لإفادة الكثرة.
«منازل» نكرة للتعظيم.
إضافة «منازل» إلى «عز» توحى بسمو هذه المنازل، وعلو قدرها.
أسلوب توكيد، وسيلته تقديم الجار والمجرور «على آداب عيسى وأحمد».
«آداب - منازل» جاءتا جمعا لإفادة الكثرة.
«منازل» نكرة للتعظيم.
إضافة «منازل» إلى «عز» توحى بسمو هذه المنازل، وعلو قدرها.
دونها يقع النسر:
تعبير جميل يبرز علو مكانة مصر وعظمتها، وارتفاع مجدها إلى درجة تفوق موقع النجوم.
فنحن على الإنجيل والذكر أمة :
تعبير جميل يبرز قوة جذور الوحدة الوطنية وعمقها، وإيمان المصريين وعظمتهم؛ لاتباعهم تعاليم الإنجيل والقرآن.
أسلوب توكيد، وسيلته تقديم الجار والمجرور «على الإنجيل والذكر».
عطف «الذكر» على «الإنجيل» يفيد الاتحاد بين عنصري الأمة.
«أمة» جاءت نكرة؛ لتفيد التعظيم.
أسلوب توكيد، وسيلته تقديم الجار والمجرور «على الإنجيل والذكر».
عطف «الذكر» على «الإنجيل» يفيد الاتحاد بين عنصري الأمة.
«أمة» جاءت نكرة؛ لتفيد التعظيم.
يؤيدها الإنجيل بالحق والذكر:
تصوير للإنجيل والقرآن بشخصين يساندان مصر، ويساعدانها في إثبات مكانتها أمام الحاقدين.
فلن تستطيع الدهر تفريق بيننا:
أسلوب نفى يدل على صلابة الوحدة الوطنية بين المسلمين والمسيحيين في مصر، وقوة الروابط بينهم
وإن جر قوم بالسعاية ما جروا:
تعبير جميل يبرز تعدد محاولات الأعداء للقضاء على الوحدة الوطنية في مصر، ومدى فشلها.
«قوم» جاءت نكرة؛ لتفيد العموم والشمول.
«قوم» جاءت نكرة؛ لتفيد العموم والشمول.
إذا ما دعت مصر إليها ابنها :
تصوير لمصر بالأم التي تستنجد بأبنائها ليحموها.
التعبير بـ «إذا» الشرطية يفيد التأكيد.
«ما» زائدة للتوكيد.
التعبير بـ «إذا» الشرطية يفيد التأكيد.
«ما» زائدة للتوكيد.
نهض لنجدتها :
تعبير جميل يدل على سرعة استجابة المصريين لنداء وطنهم مصر.
نتيجة للشرط قبلها.
التعبير بالماضي في «نهض» يفيد الثبوت والتحقق.
نتيجة للشرط قبلها.
التعبير بالماضي في «نهض» يفيد الثبوت والتحقق.
سيان مرقس أو عمرو:
تعبير جميل يدل على قوة الانتماء الوطني عند المسلمين والمسيحيين
ألم ترنا في كل عيد وموسم ...؟:
أسلوب استفهام، غرضه التقرير.
التعبير بالفعل المضارع «ترنا» يفيد التجدد والاستمرار واستحضار الصورة.
عيد – موسم جاءتا نكرتين لإفادة العموم والشمول، وبينهما ترادف يؤكد المعنى.
التعبير بالفعل المضارع «ترنا» يفيد التجدد والاستمرار واستحضار الصورة.
عيد – موسم جاءتا نكرتين لإفادة العموم والشمول، وبينهما ترادف يؤكد المعنى.
ولاء - جفاء:
بينهما تضاد يوضح المعنى ويؤكده.
لا جفاء ولا هجر:
تكرار النفي يؤكد الحب والترابط بين المسلمين والمسيحيين في مصر.
بينهما ترادف يؤكد المعنى.
بينهما ترادف يؤكد المعنى.
(لن تستطيع) أدق من (لم تستطع):
لأن استخدام «لن» يفيد امتداد النفي في المستقبل، أما استخدام «لم» فيفيد النفي في الماضي فقط.
***************والآن حاول أن تجيب عن هذه الأسئلة في التعليقات كدليل على فهم النص.
مناقشة نص: في حب مصر
بم رد الشاعر على معاتبة بلده له؟
لامها على عدم معرفتها بمقدار حبه لها، والتمس لها العذر في ذلك فهي صاحبة الحسن والحسب.
ينتسب المصريون إلى أصل واحد. وضح ذلك.
حيث ينتمون جميعا - مسلمين ومسيحيين - إلى أب واحد وهو النيل، وأم واحدة وهي مصر.
ما الذي يوحد بين عنصري الأمة؟
حب الوطن.
ماذا ينكر الحاقدون ؟ ويم رد عليهم الشاعر ؟
إقامة نبي الله يوسف عليه السلام بمصر ودوره فيها.
بأنهم لن يستطيعوا تجاهل دور مصر في تنشئة موسى عليه السلام، فهو خير شاهد على عظمة مكانة مصر.
بأنهم لن يستطيعوا تجاهل دور مصر في تنشئة موسى عليه السلام، فهو خير شاهد على عظمة مكانة مصر.
ما الدعائم التي تأسس عليها المجتمع المصري ؟ وعلام يدل ذلك ؟
الدعائم هي : قيم وآداب عيسى وأجمد عليهما السلام .
يدل على عظمة مكانة مصر، وتدين أهلها.
يدل على عظمة مكانة مصر، وتدين أهلها.
لمصر مكانة مقدسة منذ القدم. وضح ذلك.
أقام بها نبي الله يوسف عليه السلام
- نشأ بها نبي الله موسى عليه السلام.
استمدت قيمها السامية من تعاليم عيسى وأحمد
- نشأ بها نبي الله موسى عليه السلام.
استمدت قيمها السامية من تعاليم عيسى وأحمد
إلام يسعى الوشاة ؟ وبم أخبرهم الشاعر؟
يسعون إلى التفريق بين عنصري الأمة المسلمين والمسيحيين.
أخبرهم بأنهم لن يستطيعوا ذلك، فالمصريون مسلمون ومسيحيون يد واحدة.
أخبرهم بأنهم لن يستطيعوا ذلك، فالمصريون مسلمون ومسيحيون يد واحدة.
يحرص المصريون على وحدتهم في السراء والضراء. دلل على ذلك.
- في السراء: يتشاركون الاحتفالات بالأعياد والمناسبات.
- في الضراء: حينما يحتاج إليهم وطنهم ينهضون جميعا؛ للدفاع عنه لا فرق بين مسلم ومسيحي
- في الضراء: حينما يحتاج إليهم وطنهم ينهضون جميعا؛ للدفاع عنه لا فرق بين مسلم ومسيحي
اذكر النتائج المترتبة على فهم الناس معنى المواطنة.
تقوى علاقاتهم بوطنهم ويسود التعاون فيما بينهم، ويسعون لحل مشكلاته.
ما الدروس المستفادة من هذا نص في حب مصر؟
-التسامح الديني من صفات المصريين.
- عظمة مصر وأصالة شعبها.
- مصر موطن الديانات السماوية.
- شعب مصر متدين بطبعه.
- الوحدة الوطنية بين عنصري الأمة في السراء والضراء.
- الحذر من كيد الأعداء الحاقدين على مصر.
- عظمة مصر وأصالة شعبها.
- مصر موطن الديانات السماوية.
- شعب مصر متدين بطبعه.
- الوحدة الوطنية بين عنصري الأمة في السراء والضراء.
- الحذر من كيد الأعداء الحاقدين على مصر.
ادعمنا
اضغط هنا للاشتراك في قناتي على يوتيوب.
وقم بتفعيل زر الجرس للتنبيه وقت صدور الفيديو
وعلق ولو بحرف لكي تدعمنا للاستمرار من أجلكم.
وقم بتفعيل زر الجرس للتنبيه وقت صدور الفيديو
وعلق ولو بحرف لكي تدعمنا للاستمرار من أجلكم.
***************
وأخيرا
الدال على الخير كفاعله في الثواب.
ساهم في نشر هذه الصفحة مع جميع أصدقائك في جميع وسائل التواصل الاجتماعي
حتى تعم الفائدة.
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا
وانتظرونا
فالقادم أفضل بإذن الله.