الاستماع للمقالة:
لأول مرة على الانترنت نعرض لكل أبنائنا وبناتنا طلاب الصف الثالث الإعدادي للعام الدراسي الحالي، نص خلال كريمة ومفردات النص مع مواطن الجمال بالرسوم المتحركة في صورة شيقة وممتعة. هيا بنا نستكمل معا سلسلة دروس النصوص النص الثاني - خلال كريمة - للشاعر حافظ إبراهيم.
الصف الثالث الإعدادي الإعدادي - الفصل الدراسي ( الترم ) الثاني.
بعد مشاهدة الفيديو ينبغي عليكم أحبابي الإجابة عن الأسئلة في التعليقات لتأكيد فهم الدرس.
والآن مع فيديو شرح النص....
نص خلال كريمة للشاعر حافظ إبراهيم
إني لتطربني الخلال كريمة *** طرب
الغريــب بأوبة وتلاقى
وتهزني ذكرى المروءة والندى *** بين
الشمائل هزة المشتاق
فـــإذا رزقت خليــقة محمودة *** فقد
اصطفاك مقسم الأرزاق
فالناس هـــذا حظـــــه مــال ***
وذا (هذا) علم وذاك مكارم الأخلاق
والمال ان لم تدّخره محصنـا ***
بالعلـــم كان نهــــاية الإملاق
والعلـــــــم ان لم تكتنفـه شمائل ***
تعليه كان مطية الاخفــــاق
لا تحســـــبن العلـم ينفع وحده *** ما لــم
يتـــوج ربه بخـــلاققاموس نص : خلال كريمه لشاعر النيل حافظ ابراهيم
لأفضل مشاهدة لجدول القاموس ينبغي تدوير الهاتف أفقيا.
اضغط على الكلمة ... ماذا ترى؟
يمكنكم الاستفسار عن أي كلمة في التعليقات.
************************
والآن حاول / حاولى أن تجيب / تجيبي عن مواطن الجمال في التعليقات كدليل على فهم النص.
اضغط على الموطن ... ماذا ترى؟
* تصوير للشمائل بسور يحيط بالعلم ويحميه.
* «شمائل»:
- جاءت جمعا؛ لتفيد الكثرة.
- جاءت نكرة؛ لتفيد التعظيم.
- وصف «شمائل» بـ «تعليه» يوحي بأهمية الأخلاق الحميدة في رفع قدر العلم.
ويمكن الاستفسار عن أي موطن في التعليقات.
*****************
والآن حاول أن تجيب عن هذه الأسئلة في التعليقات كدليل على فهم النص.اضغط على الكلمة ... ماذا ترى؟
الكلمة | المرادف | المضاد | المفرد | الجمع |
---|---|---|---|---|
تطربني
|
||||
الخلال
|
||||
كريمة
|
||||
الغريب
|
||||
أوبة
|
||||
تلاقي
|
||||
تهزني
|
||||
ذكرى
|
||||
المروءة
|
||||
الندى
|
||||
الشمائل
|
||||
رُزِقت
|
||||
خليقة
|
||||
محمودة
|
||||
اصطفاك
|
||||
مقسم الأرزاق
|
||||
حظه
|
||||
ذا
|
||||
ذاك
|
||||
مكارم
|
||||
تدّخره
|
||||
محصَّنا
|
||||
الإملاق
|
||||
تكتنفه
|
||||
تُعْليه
|
||||
مطيّة
|
||||
الإخفاق
|
||||
تحسب
|
||||
يتوّج
|
||||
ربّه
|
||||
خلَاق
|
يمكنكم الاستفسار عن أي كلمة في التعليقات.
************************
والآن حاول / حاولى أن تجيب / تجيبي عن مواطن الجمال في التعليقات كدليل على فهم النص.
مواطن جمال نص: خلال كريمة
إني لتطربني الخلال كريمة :
* أسلوب مؤكد بـ «إن» و «اللام"
* تصوير للخلال بلحن جميل يبعث السعادة في نفس الشاعر.
* الخلال» جاءت جمعا لتفيد كثرة الخلال التي تسعد الشاعر.
* «كريمة»:
- تبين نوع الصفات التي تسعد الشاعر.
- جاءت نكرة للتعظيم.
* تصوير للخلال بلحن جميل يبعث السعادة في نفس الشاعر.
* الخلال» جاءت جمعا لتفيد كثرة الخلال التي تسعد الشاعر.
* «كريمة»:
- تبين نوع الصفات التي تسعد الشاعر.
- جاءت نكرة للتعظيم.
طرب الغريب بأوبة وتلاق :
* تصوير لفرحة الشاعر بالصفات الكريمة بفرحة العائد إلى أهله بعد غياب؛ مما يوحي باشتياقه إلى الصفات الكريمة.
* عطف «تلاق» على «أوبة» يدل على أن سعادة الغريب لا تكتمل إلا بلقاء أهله.
* عطف «تلاق» على «أوبة» يدل على أن سعادة الغريب لا تكتمل إلا بلقاء أهله.
تهزني ذكرى المروءة والندى.. هزة المشتاق:
* تصوير لتأثر الشاعر بذكرى المروءة والندى بتأثر المشتاق بلقاء أحبابه.
* اختار الشاعر صفتي «المروءة - الندى» من بين الصفات؛ لأنهما من أجمل الصفات التي يعتز بها العرب.
* اختار الشاعر صفتي «المروءة - الندى» من بين الصفات؛ لأنهما من أجمل الصفات التي يعتز بها العرب.
فإذا رزقت خليقة محمودة :
* تصوير للخليقة المحمودة بالرزق الثمين الذي يهبه الله تعالى - إلى من يختاره.
* استخدام «إذا» الشرطية أفاد التحقيق، والتأكيد.
* بناء الفعل «رزقت» للمجهول للعلم بالفاعل، وهو الله تعالى.
* «خليقة»:
- جاءت نكرة للتعظيم.
- وصفها بـ «محمودة» يفيد تميزها عن باقي الصفات.
* استخدام «إذا» الشرطية أفاد التحقيق، والتأكيد.
* بناء الفعل «رزقت» للمجهول للعلم بالفاعل، وهو الله تعالى.
* «خليقة»:
- جاءت نكرة للتعظيم.
- وصفها بـ «محمودة» يفيد تميزها عن باقي الصفات.
فقد اصطفاك مقسم الأرزاق :
* تعبير جميل يدل على تكريم الله وحبه لمن يرزقه الصفة المحمودة.
* جمع «الأرزاق» يفيد الكثرة.
* أسلوب مؤكد بـ «قد»، والفعل الماضي.
* نتيجة للشطر الأول.
* جمع «الأرزاق» يفيد الكثرة.
* أسلوب مؤكد بـ «قد»، والفعل الماضي.
* نتيجة للشطر الأول.
«تطربني - تهزني»:
بينهما ترادف يؤكد المعنى.
استخدام الفعل المضارع يفيد التجدد والاستمرار، واستحضار الصورة.
استخدام الفعل المضارع يفيد التجدد والاستمرار، واستحضار الصورة.
(طرب الغريب بأوبة وتلاق) أجمل من: (طرب الغريب بالعودة)
لأنها تدل على أن سعادة الغريب لا تكتمل إلا بلقاء أهله.
(فإذا رزقت خليقة محمودة) أحمل من: (فإذا اكتسبت خليقة محمودة)
لأنها تبين عظمة الخلق الرفيع حين ينعم به الله على عباده.
هذا حظه مال ، وذا (هذا) علم ، وذاك مكارم الأخلاق :
* بين الجمل حسن تقسيم يعطى جرسا موسيقيا تطرب له الأذن.
* تعدد العطف يدل على تنوع الأرزاق.
* استخدام «ذاك» مع «مكارم الأخلاق» يوحي بعلو منزلة الأخلاق.
* بدأ الشاعر بذكر «المال» باعتبار أن حب المال فطرة طبيعية في حياة البشر.
* تعدد العطف يدل على تنوع الأرزاق.
* استخدام «ذاك» مع «مكارم الأخلاق» يوحي بعلو منزلة الأخلاق.
* بدأ الشاعر بذكر «المال» باعتبار أن حب المال فطرة طبيعية في حياة البشر.
* علاقة البيت الرابع بالبيت الثالث
تفصيل بعد إجمال أفاد التوضيح.
المال إن لم تدخره محصنا بالعلم :
تصوير للعلم بالحصن المنيع الذي يحمى المال؛ مما يوحي بأهمية العلم.
كان نهاية الإملاق :
نتيجة للشطر الأول.
المال - الإملاق :
بينهما تضاد يوضح المعني ويؤكده.
والعلم إن لم تكتنفه شمائل تعليه:
* تصوير للشمائل بسور يحيط بالعلم ويحميه.
* «شمائل»:
- جاءت جمعا؛ لتفيد الكثرة.
- جاءت نكرة؛ لتفيد التعظيم.
- وصف «شمائل» بـ «تعليه» يوحي بأهمية الأخلاق الحميدة في رفع قدر العلم.
كان مطية الإخفاق :
* نتيجة للشطر الأول.
* تصوير للعلم بدون أخلاق ترشده إلى الخير، بوسيلة تورد صاحبها موارد الهلاك والدمار.
* تصوير للعلم بدون أخلاق ترشده إلى الخير، بوسيلة تورد صاحبها موارد الهلاك والدمار.
لا تحسبن العلم ينفع وحده:
أسلوب نهي، غرضه النصح والإرشاد.
* «تحسبن» فعل مؤكد بنون التوكيد.
* «تحسبن» فعل مؤكد بنون التوكيد.
يتوج ربه بخلاق:
تصوير للأخلاق الكريمة بالتاج الذي يزين رأس صاحبه.
(تكتنفه شمائل) أحمل من: (تصاحبه شمائل)
لأن الفعل «تكتنفه» يوحي بإحاطة الأخلاق بالعلم وحفاظها عليه، وليس مجرد مصاحبتها له.
(لا تحسبن) أحمل من، (لا تحسب)
لأنه أسلوب مؤكد بالنون، يؤكد ضرورة ارتباط العلم بالأخلاق.
ويمكن الاستفسار عن أي موطن في التعليقات.
*****************
مناقشة نص: خلال كريمة للشاعر حافظ إبراهيم
بم صور الشاعر سعادته بالصفات الكريمة ؟
صورها بسعادة العائد من الغربة حينما يلتقي بأهله.
ما الشمائل التي تهز مشاعر الشاعر ؟ مبينا بعضا مما تعرفه غيرها ولم يرد بالنص.
* المروءة، والشهامة، والكرم.
* الصدق، والشجاعة، والصبر، والوفاء، والتواضع.
* الصدق، والشجاعة، والصبر، والوفاء، والتواضع.
ينظر الشاعر إلى الرزق نظرة مختلفة عن نظرة الآخرين. وضح ذلك.
يرى الشاعر أن من يرزقه الله خلقا كريما يكون بذلك قد اصطفاه وفضله على غيره من البشر، بخلاف ما يتصوره البعض بأن المال هو أفضل الأرزاق.
ما حظوظ الناس في الحياة ؟
تنقسم حظوظ الناس في الحياة إلى ثلاثة أقسام فمنهم من يرزق مالا، ومن يرزق علما، وآخر يرزق الأخلاق الكريمة.
ما مصير صاحب المال الذي لم يحصن ماله بالعلم ؟
ينتهي به الأمر إلى الفقر الشديد.
كيف صور الشاعر العلم الذي لم يحصن بالأخلاق ؟
صوره بوسيلة تصل بصاحبها إلى الفشل والضياع.
متى ينفع كل من : المال، والعلم صاحبه ؟
- ينفع المال صاحبه عندما يكون محصنا بعلم صالح ينميه.
- ينفع العلم صاحبه عندما يحفظ ويصان بالخلق الكريم.
- ينفع العلم صاحبه عندما يحفظ ويصان بالخلق الكريم.
لماذا لا ينفع العلم وحده ؟
لأن العلم بلا أخلاق يورد الإنسان موارد الفشل والضياع والهلاك، فالطبيب أو المعلم أو المهندس بدون أخلاق يسيء إلى مهنته وتسوء سمعته، ويفشل في عمله وحياته.
اذكر الدروس المستفادة من نص خلال كريمة.
- ضرورة التحلي بالأخلاق الكريمة.
- الأخلاق الكريمة تسعد صاحبها، وتكسبه حب الناس.
- لا فائدة للعلم والمال بدون أخلاق حسنة.
- العلم سلاح ذو حدين.
- الأخلاق الكريمة تسعد صاحبها، وتكسبه حب الناس.
- لا فائدة للعلم والمال بدون أخلاق حسنة.
- العلم سلاح ذو حدين.
ويمكنكم الاستفسار عن أي سؤال في التعليقات.
*************
ادعمنا
اضغط هنا للاشتراك في قناتي على يوتيوب.
وقم بتفعيل زر الجرس للتنبيه وقت صدور الفيديو
وعلق ولو بحرف لكي تدعمنا للاستمرار من أجلكم.
وقم بتفعيل زر الجرس للتنبيه وقت صدور الفيديو
وعلق ولو بحرف لكي تدعمنا للاستمرار من أجلكم.
***************
وأخيرا
الدال على الخير كفاعله في الثواب.
ساهم في نشر هذه الصفحة مع جميع أصدقائك في جميع وسائل التواصل الاجتماعي
حتى تعم الفائدة.
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا
وانتظرونا
فالقادم أفضل بإذن الله.