الاستماع للمقالة:
لأول مرة على الانترنت، نعرض لكل أبنائنا وبناتنا طلاب الصف الثاني الإعدادي للعام الدراسي الحالي ، نص تبارك الله أحسن الخالقين ومفردات النص مع مواطن الجمال بالرسوم المتحركة في صورة شيقة وممتعة. هيا بنا نستكمل معا سلسلة دروس النصوص النص الثالث - تبارك الله احسن الخالقين قران كريم.
الصف الثاني الإعدادي - الفصل ( الترم )الدراسي الثاني.
بعد مشاهدة الفيديو ينبغي عليكم أحبابي الإجابة عن الأسئلة في التعليقات لتأكيد فهم الدرس.
والآن مع فيديو شرح النص....
نص تبارك الله احسن الخالقين قرآن كريم
{إِنَّ
اللَّهَ فالِقُ (شاق) الْحَبِّ وَالنَّوى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ
الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذلِكُمُ اللَّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ (95) فالِقُ
الْإِصْباحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبانًا (بحساب دقيق) ذلِكَ
تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (96) وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ
لِتَهْتَدُوا بِها فِي ظُلُماتِ (ليل) الْبَرِّ وَالْبَحْرِ قَدْ فَصَّلْنَا الْآياتِ
لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (97) وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ واحِدَةٍ (آدم) فَمُسْتَقَرٌّ
وَمُسْتَوْدَعٌ قَدْ فَصَّلْنَا الْآياتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ (98) وَهُوَ
الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّماءِ ماءً (مطرا) فَأَخْرَجْنا بِهِ نَباتَ كُلِّ شَيْءٍ
فَأَخْرَجْنا مِنْهُ خَضِرًا نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَراكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ
مِنْ طَلْعِها قِنْوانٌ دانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنابٍ وَالزَّيْتُونَ
وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشابِهٍ انْظُرُوا إِلى ثَمَرِهِ إِذا
أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذلِكُمْ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (99)}
[الأنعام: 6/ 95- 99].
وهذا نص الايات بدون تشكيل ليسهل عملية البحث:
{إن الله فالق (شاق) الحب والنوى يخرج الحي من الميت ومخرج الميت من الحي ذلكم الله فأنى تؤفكون (95) فالق الإصباح وجعل الليل سكنا والشمس والقمر حسبانا (بحساب دقيق) ذلك تقدير العزيز العليم (96) وهو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمات (ليل) البر والبحر قد فصلنا الآيات لقوم يعلمون (97) وهو الذي أنشأكم من نفس واحدة (آدم) فمستقر ومستودع قد فصلنا الآيات لقوم يفقهون (98) وهو الذي أنزل من السماء ماء (مطرا) فأخرجنا به نبات كل شيء فأخرجنا منه خضرا نخرج منه حبا متراكبا ومن النخل من طلعها قنوان دانية وجنات من أعناب والزيتون والرمان مشتبها وغير متشابه انظروا إلى ثمره إذا أثمر وينعه إن في ذلكم لآيات لقوم يؤمنون (99)} [الأنعام: 6/ 95- 99].
وهذا نص الايات بدون تشكيل ليسهل عملية البحث:
{إن الله فالق (شاق) الحب والنوى يخرج الحي من الميت ومخرج الميت من الحي ذلكم الله فأنى تؤفكون (95) فالق الإصباح وجعل الليل سكنا والشمس والقمر حسبانا (بحساب دقيق) ذلك تقدير العزيز العليم (96) وهو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمات (ليل) البر والبحر قد فصلنا الآيات لقوم يعلمون (97) وهو الذي أنشأكم من نفس واحدة (آدم) فمستقر ومستودع قد فصلنا الآيات لقوم يفقهون (98) وهو الذي أنزل من السماء ماء (مطرا) فأخرجنا به نبات كل شيء فأخرجنا منه خضرا نخرج منه حبا متراكبا ومن النخل من طلعها قنوان دانية وجنات من أعناب والزيتون والرمان مشتبها وغير متشابه انظروا إلى ثمره إذا أثمر وينعه إن في ذلكم لآيات لقوم يؤمنون (99)} [الأنعام: 6/ 95- 99].
***********************
التفسير الميسر للآيات:
95- إن الله تعالى يشق الحب، فيخرج منه (الحب) الزرع، ويشق النوى، فيخرج منه الشجر، يخرج الحي من الميت كالإنسان والحيوان مثلا من النطفة (الميتة)، ويخرج الميت من الحي كالنطفة من الإنسان والحيوان، ذلكم الله أي: فاعل هذا هو الله وحده لا شريك له المستحق للعبادة (المعبود بحق)، فكيف تُصْرَفون عن الحق إلى الباطل فتعبدون معه غيره؟
96- والله سبحانه وتعالى هو الذي شق ضياء الصباح من ظلام الليل، وجعل الليل مستقرًا، يسكن (يرتاح) فيه من يتعب بالنهار فيأخذ نصيبه من الراحة، وجعل الشمس والقمر يجريان في فلكيهما بحساب متقن مقدَّر، لا يتغير ولا يضطرب، ذلك تقدير (حساب) العزيز الذي عزَّ سلطانه، العليم بمصالح خلقه وتدبير شئونهم. والعزيز والعليم من أسماء الله الحسنى يدلان على كمال العزة والعلم.
97- والله سبحانه هو الذي جعل لكم أيها الناس النجوم علامات، تعرفون بها الطرق ليلا إذا ضللتم بسبب الظلمة الشديدة في البر والبحر، قد بيَّنَّا (وضحنا) البراهين الواضحة; ليتدبرها منكم أولو العلم بالله وشرعه.
98- والله سبحانه هو الذي ابتدأ خلقكم أيها الناس من آدم عليه السلام; إذ خلقه من طين (تراب)، ثم كنتم سلالة ونسلا منه، فجعل لكم مستقَرًا تستقرون فيه، وهو أرحام النساء، ومُستودعًا تُحفَظُون فيه، وهو أصلاب الرجال، قد بينا الحجج (البراهين) وميزنا الأدلة، وأحكمناها لقوم يفهمون مواقع الحجج ومواضع العبر.
99- والله سبحانه هو الذي أنزل من السحاب مطرًا فأخرج به نبات كل شيء، فأخرج من النبات زرعًا وشجرًا أخضر، ثم أخرح من الزرع حَبًّا يركب بعضه بعضًا (فوق بعضه)، كسنابل القمح والشعير والأرز، وأخرج من طلع النخل -وهو ما تنشأ فيه عذوق الرطب- عذوقًا (عناقيد) قريبة التناول، وأخرج سبحانه بساتين من أعناب، وأخرج شجر الزيتون والرمان الذي يتشابه في ورقه ويختلف في ثمره (في كل شيء) شكلا وطعمًا وطبعًا. انظروا أيها الناس إلى ثمر هذا النبات (الحي) إذا أثمر، وإلى نضجه وبلوغه حين يبلغ. إن في ذلكم - أيها الناس - لدلالات على كمال قدرة خالق هذه الأشياء وحكمته ورحمته لقوم يصدقون به (يؤمنون) تعالى ويعملون بشرعه.
******************
قاموس نص : تبارك الله أحسن الخالقين
لأفضل مشاهدة لجدول القاموس ينبغي تدوير الهاتف أفقيا.
اضغط على الكلمة ... ماذا ترى؟
يمكنكم الاستفسار عن أي كلمة في التعليقات.
************************
والآن هل تحاول أن تجيب عن مواطن الجمال في التعليقات؟ كدليل على فهم النص.
اضغط على الموطن ... ماذا ترى؟
*****************
والآن حاول أن تجيب عن هذه الأسئلة في التعليقات كدليل على فهم النص.اضغط على الكلمة ... ماذا ترى؟
الكلمة | المرادف | المضاد | المفرد | الجمع |
---|---|---|---|---|
فالق
|
||||
الحَبّ
|
||||
النوى
|
||||
الحيّ
|
||||
الميّت
|
||||
فأنّى تؤفكون
|
||||
الإصباح
|
||||
سكنا
|
||||
حسبانا
|
||||
تقدير
|
||||
العزيز
|
||||
العليم
|
||||
جعل
|
||||
لتهتدوا
|
||||
البَر
|
||||
فصّلنا
|
||||
الآيات
|
||||
يعلمون
|
||||
أنشأكم
|
||||
نفس
|
||||
مستقر
|
||||
مستودع
|
||||
يفقهون
|
||||
خضرا
|
||||
متراكبا
|
||||
طلعها
|
||||
قنوان
|
||||
دانية
|
||||
جنات
|
||||
مشتبها
|
||||
غير متشابه
|
||||
ينعه
|
************************
والآن هل تحاول أن تجيب عن مواطن الجمال في التعليقات؟ كدليل على فهم النص.
مواطن جمال نص: تبارك الله احسن الخالقين
إن الله فالق الحب والنوى .:
أسلوب توكيد، أداته «إن».
تعبير جميل يؤكد قدرة الله على شق الحب والنوى؛ ليخرج منهما الحياة.
تعبير جميل يؤكد قدرة الله على شق الحب والنوى؛ ليخرج منهما الحياة.
يخرج الحي من الميت ومخرج الميت من الحي:
علاقتها بما قبلها توضيح.
"يخرج" فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار، واستحضار الصورة.
"مخرج» اسم فاعل يفيد الثبوت والتحقق.
"الحي - الميت» بينهما تضاد يوضح المعنى ويؤكده.
"يخرج" فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار، واستحضار الصورة.
"مخرج» اسم فاعل يفيد الثبوت والتحقق.
"الحي - الميت» بينهما تضاد يوضح المعنى ويؤكده.
فأنى تؤفكون :
أسلوب استفهام، غرضه التعجب والاستنكار والتوبيخ.
ختام مناسب للآية الكريمة؛ لأن فيه تعجبا وتوبيخا لهؤلاء الذين يصرفون عن الحق بعدما رأوا عظمة الله في خلقه.
ختام مناسب للآية الكريمة؛ لأن فيه تعجبا وتوبيخا لهؤلاء الذين يصرفون عن الحق بعدما رأوا عظمة الله في خلقه.
فالق الإصباح :
تعبير جميل يدل على قدرة الله على شق الليل، وإخراج الصبح منه.
تصوير للإصباح بنواة تشق.
تصوير للإصباح بنواة تشق.
جعل الليل سكنا :
تصوير لليل بالسكن الذي نستريح فيه بعد التعب؛ مما يدل على رحمة الله بعياده.
الإصباح - الليل، الشمس – القمر:
بين كل كلمتين تضاد يوضح المعنى ويؤكده.
ذلك تقدير العزيز العليم: ختام مناسب للآية
لأن تنظيم الكون بهذا الشكل لا بد أن يصدر عن خالق عظيم ذي قدرة غير محدودة وعلم واسع.
وهو الذي جعل لكم النجوم:
تعبير يؤكد قدرة الله التي تجلت في خلقه للنجوم.
لتهتدوا بها:
تعليل لما قبلها.
البر - البحر:
بينهما تضاد يوضح المعنى ويؤكده، ويفيد الشمول والعموم.
قد فصلنا الآيات لقوم يعلمون :
أسلوب توكيد، أداته «قد»» والفعل الماضي.
«فصلنا» توحي بشدة وضوح آيات الله في خلقه.
«الآيات» جاءت جمعا؛ لتفيد الكثرة والتعدد.
«لقوم يعلمون» ختام مناسب للآية؛ لأن حركة الأفلاك والنجوم والاهتداء بها من شأن العلماء.
«فصلنا» توحي بشدة وضوح آيات الله في خلقه.
«الآيات» جاءت جمعا؛ لتفيد الكثرة والتعدد.
«لقوم يعلمون» ختام مناسب للآية؛ لأن حركة الأفلاك والنجوم والاهتداء بها من شأن العلماء.
وهو الذي أنشأكم من نفس واحدة :
تعبير جميل يدل على قدرة الله تعالى - في خلق الناس من نفس واحدة.
مستقر - مستودع:
بينهما تضاد يوضح المعنى ويؤكده.
قد فصلنا الآيات :
أسلوب توكيد، أداته «قد»، والفعل الماضي.
لقوم يفقهون :
ختام مناسب للآية؛ لأن إدراك حقيقة خلق الناس من نفس واحدة يحتاج إلى قوم يفهمون ويدركون.
وهو الذي أنزل من السماء ماء :
تعبير يؤكد قدرة الله على إنزال المطر من السماء.
فأخرجنا منه خضرا .... :
علاقة هذا التعبير بقوله تعالى: «فأخرجنا به نبات كل شيء" تفصيل بعد إجمال، يفيد التوضيح .
وجنات من أعناب والزيتون والرمان:
تعدد العطف أفاد كثرة نعم الله وتنوعها.
مشتبها وغير متشابه :
بينهما تضاد يوضح المعنى ويؤكده.
انظروا إلى ثمره:
أسلوب أمر، غرضه الحث والنصح والإرشاد، وفيه دعوة إلى تأمل أحوال الثمر وألوانه وأشكاله لمعرفة قدرة الله في خلقه.
إن في ذلكم لآيات لقوم يؤمنون :
أسلو توكيد، أداته «أن»، و«اللام".
ويمكن الاستفسار عن أي موطن في التعليقات.*****************
مناقشة نص: تبارك الله أحسن الخالقين قران كريم
تبدأ الآيات بالتوكيد. فماذا تؤكد ؟
تؤكى قدرة الله على شق الحب والنوى لإخراج الحي من الميت وإخراج الميت من الحي.
اذكر مثالا لإخراج الحي من الميت، ومثالا آخر لإخراج الميت من الحي. وعلام يدل ذلك؟
يخرج الحي من الميت، مثل إخراج النبات الحي من البذور اليابسة.
يخرج الميت من الحي، مثل إخراج البذر اليابس من النبات الحي.
يدل على عظمة قدرة الله وحكمته.
يخرج الميت من الحي، مثل إخراج البذر اليابس من النبات الحي.
يدل على عظمة قدرة الله وحكمته.
مم فلق الله الإصباح ؟
فلق الله الإصباح النهار من ظلمة الليل.
ما الحكمة من خلق الليل والنهار؟
- خلق الله الليل ليستريح فيه الناس من التعب.
- خلق النهار ليسعى فيه الناس لتحصيل أرزاقهم.
- خلق النهار ليسعى فيه الناس لتحصيل أرزاقهم.
لخلق الشمس والقمر حكمة إلهية كبرى. وضحها.
أن يتعرف الإنسان من خلالهما الزمن والأيام والشهور والسنين، ويتعرف أيضا مواقيت العبادات.
ما الحكمة من خلق النجوم ؟
أن يهتدي بها الناس في سفرهم برا وبحرا في ظلمات الليل حيث يتعرفون عن طريقها الاتجاهات الأربعة.
دلل على قدرة الله في خلق البشر.
أن الله عز وجل - خلق البشر جميعا من أصل واحد نفس واحدة وهو آدم عليه السلام، وجعل استقرارهم في الدنيا، ومستودعهم في القبور.
لنزول المطر فوائد عديدة. ما هي ؟
- يخرج النباتات بأنواعها المختلفة.
- تشرب منه جميع الكائنات الحية.
- تتكون منه الأنهار التي تستغل مياهها في توليد الطاقة الكهرومائية.
- تشرب منه جميع الكائنات الحية.
- تتكون منه الأنهار التي تستغل مياهها في توليد الطاقة الكهرومائية.
تحدثت الآيات عن دلائل قدرة الله في الخلق. وضح من خلال دراستك للنص.
تتضح دلائل قدرة الله عز وجل في أنه تعالى :
- شق الحب والنوى، وأخرج الزرع.
- شق النهار من ظلمة الليل، وخلق لنا الشمس والقمر.
- خلق النجوم لنهتدي بها.
- خلقنا من نفس واحدة، أي : من آدم عليه السلام.
- أنزل المطر وأحيا به الأرض.
- شق الحب والنوى، وأخرج الزرع.
- شق النهار من ظلمة الليل، وخلق لنا الشمس والقمر.
- خلق النجوم لنهتدي بها.
- خلقنا من نفس واحدة، أي : من آدم عليه السلام.
- أنزل المطر وأحيا به الأرض.
ما واجبنا تجاه نعم الله؟
- المحافظة عليها، وحسن استغلالها.
- المداومة على شكر الله عليها، فقد قال تعالى : لئن شكرتم لأزيدنكم.
- المداومة على شكر الله عليها، فقد قال تعالى : لئن شكرتم لأزيدنكم.
اذكر الدروس المستفادة من نص تبارك الله أحسن الخالقين.
- الله تعالى جعل الكون مسخرا لخدمة الإنسان.
- نعم الله لا تعد ولا تحصى.
- وجوب شكر الله على نعمه الكثيرة علينا.
- ضرورة التأمل والتفكر في بديع صنع الله.
- نعم الله لا تعد ولا تحصى.
- وجوب شكر الله على نعمه الكثيرة علينا.
- ضرورة التأمل والتفكر في بديع صنع الله.
ويمكنكم الاستفسار عن أي سؤال في التعليقات.
*************
ادعمنا بالاشتراك في قناتي على يوتيوب.
وقم بتفعيل زر الجرس للتنبيه وقت صدور الفيديو
وعلق ولو بحرف لكي تدعمنا للاستمرار من أجلكم.
وعلق ولو بحرف لكي تدعمنا للاستمرار من أجلكم.
***************
وأخيرا
الدال على الخير كفاعله في الثواب.
ساهم في نشر هذه الصفحة مع جميع أصدقائك في جميع وسائل التواصل الاجتماعي
حتى تعم الفائدة.
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا
وانتظرونا
فالقادم أفضل بإذن الله.