الاستماع للمقالة:
لأول مرة على الانترنت نعرض لكل أبنائنا وبناتنا طلاب الصف الأول الإعدادي للعام الدراسي الحالي، نص حق الآخر ومفردات النص مع مواطن الجمال بالرسوم المتحركة في صورة شيقة وممتعة. هيا بنا نستكمل معا سلسلة دروس النصوص النص الخامس - حق الآخر قرآن كريم.
الصف الأول الإعدادي - الفصل الدراسي ( الترم ) الثاني.
بعد مشاهدة الفيديو ينبغي عليكم أحبابي الإجابة عن الأسئلة في التعليقات لتأكيد فهم النص أو الدرس. والآن مع فيديو شرح النص...
نص حق الآخر - قرآن كريم
إِنَّمَا
الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ (في الدين) فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ
لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ
مِّن قَوْمٍ عَسَىٰ أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ
عَسَىٰ أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ (لا تعيبوا) وَلَا
تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ
آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ (الشك) إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن
يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ
اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ * يَا أَيُّهَا النَّاسُ (كل الناس) إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن
ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ
أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ.
سورة الحجرات 10 : 13
وهذا ن الآيات بدون تشكيل لتسهيل عملية البحث
إنما المؤمنون إخوة (في الدين) فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون * يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسىٰ أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسىٰ أن يكن خيرا منهن ولا تلمزوا أنفسكم (لا تعيبوا) ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولٰئك هم الظالمون * يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن (الشك) إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم * يا أيها الناس (كل الناس) إنا خلقناكم من ذكر وأنثىٰ وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير.
سورة الحجرات 10 : 13
سورة الحجرات 10 : 13
وهذا ن الآيات بدون تشكيل لتسهيل عملية البحث
إنما المؤمنون إخوة (في الدين) فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون * يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسىٰ أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسىٰ أن يكن خيرا منهن ولا تلمزوا أنفسكم (لا تعيبوا) ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولٰئك هم الظالمون * يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن (الشك) إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم * يا أيها الناس (كل الناس) إنا خلقناكم من ذكر وأنثىٰ وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير.
سورة الحجرات 10 : 13
***********************
قاموس نص : حق الاخر
لأفضل مشاهدة لجدول القاموس ينبغي تدوير الهاتف أفقيا.
اضغط على الكلمة ... ماذا ترى؟
ويمكنك الاستفسار عن أي كلمة في التعليقات.
************************
والآن حاول أن تجيب عن مواطن الجمال أولا في التعليقات؛ كدليل على فهم النص.
اضغط على الموطن ... ماذا ترى؟
*****************
والآن حاول أن تجيب عن هذه الأسئلة في التعليقات كدليل على فهم النص.اضغط على الكلمة ... ماذا ترى؟
الكلمة | المرادف | المضاد | المفرد | الجمع |
---|---|---|---|---|
إخوة
|
||||
أصلحوا
|
||||
اتقوا الله
|
||||
تُرحَمون
|
||||
يسخر
|
||||
قوم
|
||||
نساء
|
||||
لا تلمزوا
|
||||
لا تنابزوا بالألقاب
|
||||
بئس
|
||||
الاسم
|
||||
الفسوق
|
||||
يتُبْ
|
||||
اجتنبوا
|
||||
الظن
|
||||
إثم
|
||||
لا تجسّسوا
|
||||
لا يغتب بعضكم بعضا
|
||||
توّاب
|
||||
رحيم
|
||||
ذكر وأنثى
|
||||
شعوبا
|
||||
قبائل
|
||||
تعارفوا
|
||||
أكرمكم
|
||||
أتقاكم
|
||||
خبير
|
ويمكنك الاستفسار عن أي كلمة في التعليقات.
************************
والآن حاول أن تجيب عن مواطن الجمال أولا في التعليقات؛ كدليل على فهم النص.
مواطن جمال نص: حق الآخر
إنما المؤمنون إخوة :
* أسلوب توكيد بـ «إنما» يدل على قوة الترابط بين المؤمنين.
* تصوير لعلاقة الأخوة بين المؤمنين في الدين بعلاقة الأخوة في النسب.
* تصوير لعلاقة الأخوة بين المؤمنين في الدين بعلاقة الأخوة في النسب.
فأصلحوا بين أخويكم :
* أسلوب أمر، غرضه الوجوب والإلزام.
* «الفاء» تفيد السرعة في الصلح.
* «الفاء» تفيد السرعة في الصلح.
اتقوا الله:
أسلوب أمر، غرضه الوجوب والإلزام.
لعلكم ترحمون :
* تعليل لما قبله.
* استخدام «لعل» يفيد الرجاء.
* أسلوب فيه إغراء وحث على العمل الصالح للفوز برحمة الله.
* استخدام «لعل» يفيد الرجاء.
* أسلوب فيه إغراء وحث على العمل الصالح للفوز برحمة الله.
يا أيها الذين آمنوا:
* أسلوب نداء للمؤمنين غرضه التعظيم والتنبيه.
* خص الله المؤمنين بالذكر تكريما لهم.
* خص الله المؤمنين بالذكر تكريما لهم.
لا يسخر قوم من قوم:
* أسلوب نهي، غرضه التحذير والنصح.
* «قوم» جاءت نكرة؛ لتفيد العموم والشمول.
* «قوم» جاءت نكرة؛ لتفيد العموم والشمول.
عسى أن يكونوا خيرا منهم:
* تعليل لما قبله.
* استخدام «عسى» يفيد الرجاء.
* استخدام «عسى» يفيد الرجاء.
نساء: جاءت نكرة:
لتفيد العموم والشمول.
لا تلمزوا أنفسكم - لا تنابزوا بالألقاب:
أسلوبا نهي، غرضهما التحذير والنصح.
بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان:
* أسلوب ذم، يبين قبح المعصية بعد الطاعة والإيمان.
* تعليل لما قبله.
* «الفسوق - الإيمان» بينهما تضاد يوضح المعنى ويؤكده.
* تعليل لما قبله.
* «الفسوق - الإيمان» بينهما تضاد يوضح المعنى ويؤكده.
ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون:
* تعبير جميل فيه تحذير من مخالفة أوامر الله.
* «فأولئك هم الظالمون» نتيجة للشرط قبله.
* «فأولئك هم الظالمون» نتيجة للشرط قبله.
يا أيها الذين أمنوا:
أسلوب نداء، غرضه التعظيم والتنبيه.
اجتنبوا كثيرا من الظن:
* أسلوب أمر، غرضه الوجوب والإلزام.
* تعبير جميل يدل على وجوب الحذر قبل الظن.
* تعبير جميل يدل على وجوب الحذر قبل الظن.
إن بعض الظن إثم:
* أسلوب مؤكد بـ «إن».
* استخدام «بعض» يفيد أن ليس كل الظن إثما.
* تعليل لما قبله.
* استخدام «بعض» يفيد أن ليس كل الظن إثما.
* تعليل لما قبله.
لا تجسسوا:
أسلوب نهي، غرضه التحذير.
لا يغتب بعضكم بعضا:
أسلوب نهي، غرضه التحذير.
أيحب (هل يحب) أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا :
أسلوب استفهام، غرضه النفي والاستنكار.
تصوير للمغتاب بمن يأكل لحم أخيه ميتا؛ مما ينفر الإنسان من الغيبة.
تصوير للمغتاب بمن يأكل لحم أخيه ميتا؛ مما ينفر الإنسان من الغيبة.
فكرهتموه :
نتيجة لما قبله.
أيحب - فكرهتموه:
بينهما تضاد يوضح المعنى ويؤكده.
اتقوا الله:
أسلوب أمر، غرضه الوجوب والإلزام.
إن الله تواب رحيم:
* أسلوب مؤكد بـ «إن».
* ختام مناسب للآية يفتح باب التوبة أمام المخطئ حتى لا ييأس من رحمة الله.
* ختام مناسب للآية يفتح باب التوبة أمام المخطئ حتى لا ييأس من رحمة الله.
يا أيها الناس:
* نداء، غرضه التنبيه.
* كلمة «الناس» تفيد الشمول والعموم.
* كلمة «الناس» تفيد الشمول والعموم.
إنا خلقناكم من ذكر وأنثى :
* أسلوب مؤكد بـ «إن»، ويدل على أن الناس جميعا من أصل واحد.
* «ذكر - أنثى» بينهما تضاد يوضح المعنى ويؤكده.
* «ذكر - أنثى» بينهما تضاد يوضح المعنى ويؤكده.
شعوبا - قبائل:
بينهما تضاد يوضح المعنى ويؤكده، والجمع يفيد الكثرة.
لتعارفوا:
تعليل لما قبله.
إن أكرمكم عند الله أتقاكم :
* أسلوب مؤكد بـ «إن».
* تعبير جميل يدل على أن التقوى هي مقياس التفاضل بين الناس عند الله.
* تعبير جميل يدل على أن التقوى هي مقياس التفاضل بين الناس عند الله.
إن الله عليم خبير:
* أسلوب مؤكد بـ «إن».
* تعبير جميل يدل على كثرة علم الله وخبرته بكل شيء.
ويمكن الاستفسار عن أي موطن في التعليقات.* تعبير جميل يدل على كثرة علم الله وخبرته بكل شيء.
*****************
مناقشة نص: حق الآخر قران كريم
ما العلاقة التي تربط المؤمنين ؟ وماذا تفرض علينا هذه العلاقة ؟
* الأخوة في الدين.
* أن نصلح بين المتخاصمين والمتنازعين.
* أن نصلح بين المتخاصمين والمتنازعين.
لماذا خص الله المؤمنين بالنداء ؟
تكريما وتعظيما لبم.
كيف يظلم الإنسان نفسه ؟
بالخروج عن طاعة الله وفعل المعاصي والإصرار عليها وتعريض نفسه لعقاب الله.
ما معنى التجسس ؟ ومتى يكون مباحا؟
* تتبع عورات الآخرين، والبحث عنا يخفونه.
* عندما يكون على المجرمين وأعداء الوطن.
* عندما يكون على المجرمين وأعداء الوطن.
عم ينهى الله المؤمنين في الآيات الكريمة ؟ ولماذا؟
* ينهاهم عن :
- السخرية والاستهزاء من الآخرين.
- نداء الآخر باسم أو لقب يكرهه.
- العيب في الآخرين.
- سوء الظن والتجسس والغيبة.
* لأنها تفسد العلاقات، وتؤدي إلى تفكك الروابط بين المؤمنين.
- السخرية والاستهزاء من الآخرين.
- نداء الآخر باسم أو لقب يكرهه.
- العيب في الآخرين.
- سوء الظن والتجسس والغيبة.
* لأنها تفسد العلاقات، وتؤدي إلى تفكك الروابط بين المؤمنين.
بمن شبه الله - عز وجل - المغتاب ؟ ولماذا ؟
* بمن يأكل لحم أخيه الميت.
* لينفر الإنسان من الغيبة فهي سلوك قبيح وبشع.
* لينفر الإنسان من الغيبة فهي سلوك قبيح وبشع.
ما الأمر الذي تكرر في الآيات ؟ وعلام يدل ؟
* «اتقوا الله».
* يدل على وجوب خشية الله في كل الأحوال.
* يدل على وجوب خشية الله في كل الأحوال.
لماذا خلق الله الناس شعوبا وقبائل؟ وما مقياس التفاضل بينهم؟
* ليتعارفوا ويتألفوا وتنشأ بينهم علاقات قوية.
* التقوى والعمل الصالح.
* التقوى والعمل الصالح.
ما حق الآخر عليك ؟
احترامه وتقديره، وحفظ كرامته وأسراره، وحسن معاملته بالبعد عن السخرية منه والتجسس عليه والظن السيئ فيه.
ماذا نتعلم من الآيات الكريمة في نص حق الآخر ؟
- وجوب الصلح بين المتخاصمين.
- عدم السخرية من الناس، وعدم ندائهم بألقاب يكرهونها.
- تجنب الغيبة وسوء الظن.
- عدم التجسس، وتتبع عورات الآخرين.
- التقوى هي أساس التفاضل بين الناس.
- التوبة إلى الله عند ارتكاب المعاصي.
- التعارف بالآخرين، وإقامة علاقات طيبة معهم.
ويمكنكم الاستفسار عن أي سؤال في التعليقات.- عدم السخرية من الناس، وعدم ندائهم بألقاب يكرهونها.
- تجنب الغيبة وسوء الظن.
- عدم التجسس، وتتبع عورات الآخرين.
- التقوى هي أساس التفاضل بين الناس.
- التوبة إلى الله عند ارتكاب المعاصي.
- التعارف بالآخرين، وإقامة علاقات طيبة معهم.
*************
ادعمنا
اضغط هنا للاشتراك في قناتي على يوتيوب.
وقم بتفعيل زر الجرس للتنبيه وقت صدور الفيديو
وعلق ولو بحرف لكي تدعمنا للاستمرار من أجلكم.
وقم بتفعيل زر الجرس للتنبيه وقت صدور الفيديو
وعلق ولو بحرف لكي تدعمنا للاستمرار من أجلكم.
***************
وأخيرا
الدال على الخير كفاعله في الثواب.
ساهم في نشر هذه الصفحة مع جميع أصدقائك في جميع وسائل التواصل الاجتماعي
حتى تعم الفائدة.
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا
وانتظرونا
فالقادم أفضل بإذن الله.