بسم الله والحمد لله. سلام الله عليكم ورحمة الله وبركاته ، أهلا وسهلا بكم أحبابي طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي . موعدنا اليوم مع أفضل وأبسط شرح لجميع دروس منهج الأدب الخاص بالفصل الدراسي الثاني مع اختبارات إلكترونية ذاتية التصحيح . وهي دروس الأدب في العصر العباسي وسمات الأدب في العصر العباسي وايضا نهضة الشعر فى العصر الحديث. وكذلك تطور الشعر المعاصر. للصف الاول الثانوي الفصل الدراسى الثانى . ويعتبر هذا الشرح مرجعا لكل طالب علم وليس فقط لطلاب اولى ثانوى . ملخص منهج الأدب كاملا للصف الأول الثانوي ترم ثان .
والاجمل هنا في هذا الموضوع هو تصميمي اختبارات الكترونية متدرجة المستويات . تبدأ من السهل إلى المتوسط إلى أسئلة للمتفوقين . اضغط على السؤال لترى الإجابة... والآن مع الشرح .
الدرس الأول : نبذة عن العصر العباسى .
* نقل العباسيون مقر الخلافة من دمشق إلى بغداد بالعراق، وقد أدى ذلك إلى تأثر العرب بالحضارة الفارسية.
- الترف والبذخ فى بناء القصور التى شيدها الخلفاء العباسيون.
- تقليد العرب للفرس فى أنواع الأطعمة والأشربة والملابس وغيرها.
* دينيا :
- انتشار دعوات دينية غريبة على المجتمع العربى، كان لكل منها مؤسس تنسب إليه، مثل:
* الزرادشتية: وتنسب إلى زرادشت.
* المانوية: وتنسب إلى مانى.
* المزدكية: وتنسب إلى مزدك.
- ظهور الزندقة (التحلل الدينى والخلقى)، وشيوع المجون فى طوائف من الناس، ولا يعنى ذلك أن المجتمع العربى فى ذلك العصر كان منحلا، وإنما اقتصر ذلك على طبقات أو فئات محدودة منه.
- تزعم المعتزلة الرد على أصحاب الـملل والنحل الأخرى.
* تفسير القرآن الكريم وإعرابه وبيان أوجه إعجازه.
* علم الحديث ورواته.
- ظهور كتب الصحاح، مثل: صحيح البخارى، وصحيح مسلم.
- ظهور المذاهب الفقهية الأربعة (الحنفي، والمالكي، والشافعي، والحنبلي).
- ظهرت مذاهب أدبية متنوعة فى الشعر والنثر.
- تعددت الأغراض الشعرية بظهور الجديد منها.
- تجدد النثر، وتنوع بين الخطابة والكتابة.
* يرجع الفضل فيها إلى الخليفة هارون الرشيد الذى أسس دار الحكمة ببغداد ونماها من بعده ابنه الخليفة المأمون.
الدرس الثاني: سمات الأدب فى العصر العباسى .
نتيجة للازدهار الذى شمل كل نواحى الحياة فى العصر العباسى، ازدهر الأدب شعرا ونثرا.
أولا: سمات الشعر في العصر العباسي :
- هناك أغراض قديمة تطورت، مثل: المدح - الهجاء - الغزل - الاعتذار - الرثاء - الفخر.
- استحدثت أغراض شعرية جديدة نتيجة للتطور الذى حدث، مثل: وصف الدور والقصور - وصف الحدائق - وصف الطبيعة - وصف مجالس اللهو.
الألفاظ : مالت إلى السهولة.
الصور والمعانى : اتجهت إلى العمق، ونتج عن ذلك:
- أصبح الخيال فى صورة معقدة، بعد أن كان بسيطا واضحا؛ وذلك مسايرة للحياة الجديدة التى شابها التعقيد الناتج عن تمازج الحضارات.
- مال الشعراء إلى الصنعة بالتفنن فى الصور والمعانى، ونحوا العاطفة جانبا.
* مثال يبين الاختلاف فى موضوع الاعتذار:
- قديما: يعتذر ( النابغة ) بعد تهديد ( النعمان ) له، واصفا نفور الناس منه بنفورهم من بعير أجرب دهنوه بالقار (الزفت، وكان يطلى به البعير الأجرب) خوفا من العدوى، فيقول :
فلا تتركنى بالوعيد كأننى *** إلى الناس مطلى به القار أجرب .
- في العصر العباسى: يعتذر ( أبو نواس ) مستخدما لغة بسيطة يفهمها عامة الناس، فيقول :
بك استجير (استغيث) من الردى (الهلاك) *** وأعوذ من سطوات (سطوات ، المفرد: سطوة، أى : بطش) باسك (عذابك الشديد) .
* نتج عن ذلك: رقة اللغة ، استحداث موضوعات (أغراض شعرية) جديدة، وتطور الموضوعات القديمة.
ثانيا: سمات النثر في العصر العباسي :
* أشهر هؤلاء الكتاب العماد الأصفهاى.
* ينتمى إلى ديوان الرسائل فى عهد صلاح الدين.
- التداخل مع الشعر.
- استخدام المحسنات البديعية.
- الاعتماد على الأسلوب الخبرى.
- وضوح المعانى والفكر.
- كثرة المحسنات.
- كثرة الأساليب الخبرية.
- قصر الجمل والفقرات.
- التأثر بالقرآن الكريم.
الدرس الثالث : نهضة الشعر فى العصر الحديث .
* قام بثورة فنية تحقق العودة بالشعر إلى سابق عهده فى عصور القوة.
- جزالة التركيب.
- قوة الألفاظ.
- شرف المعانى.
- رصانة العبارة.
- صفاء الخيال.
* لأنها أحيت الشعر العربى، وبعثته من مرقده.
- في العراق : رضا الشبيى. عبد المحسن الكاظمى. الزهاوى. الرصافي.
- فى سوريا: شكيب أرسلان.
- حب اللغة العربية والحرص على بقائها قوية رائدة لا تنازعها فى وطنها لغة أخرى.
- خوفهم على تراثنا العربى الأدبى المجيد.
* زعيمها أحمد شوق الذى درس فى فرنسا، وتأثر بالشعر الفرنسى.
- دقة الصياغة.
- ابتكارالمعانى.
- الاهتمام بالناحية البيانية.
- روعة التصوير.
- المواءمة بين الأخذ من التراث العربى وبين العصر الذى يعيشون فيه ، حيث استمدوا الشكل من القديم، وربطوا المضمون بالذات أو بأحداث العصر المهمة، مثل حادثة دنشواى.
- الاتجاه إلى وصف المخترعات الحديثة، والتاريخ، مثل قصيدة: كبار الحوادث فى وادى النيل.
* التمثيل:
- حافظ إبراهيم يبدأ بالغزل فى قصيدة كتبها مدحا للبارودى، قائلا :
تعمدت قتلى فى الهوى وتعمدا *** فما أثمت (أذنبت) عينى ولا لحظة (نظره بمؤخرة العين) اعتدى .
- حافظ إبراهيم يتخلى عن المقدمات، ويبدأ قصيدته "مصر تتحدث عن نفسها"، قائلا فى مطلعها :
وقف الخلق ينظرون جميعا *** كيف أبنى قواعد الـمجد وحدى .
الدرس الرابع : تطور الشعر المعاصر .
* حتى يتخلصوا - إلى حد كبير - من نظام القصيدة الذى كان سائدا عند مدارس (الديوان - أبولو - المهاجر)، ولكى يبحثوا عن إطار جديد للقصيدة يتواءم مع الواقع الجديد.
* أكدت ريادتها بقصيدة الكوليرا (مرض معوى معد، ينتقل إلى البشر عن طريق تناول طعام ملوث ، أو شرب هياه ملوثة. ) التى تقول فيها :
سكن الليل .
أصغ إلى وقع صدى الأنات .
فى عمق الظلمة، تحت الصمت، على الأموات .
صر خات تعلو تضطرب .
حزن يتدفق يلتهب .
- شعر التفعيلة.
- الشعرالحديث.
- الشعر الحر.
العراق : (نازك الملائكة - بدر شاكر السياب - عبدالوهاب البياتى).
مصر: (عبد الرحمن الشرقاوى - صلاح عبد الصبور - أحمد عبدالمعطى حجازى).
لبنان: (خليل حاوى - على أحمد سعيد).
سوريا: (نزار قباى).
فلسطين: (فدوى طوقان - كمال ناصر - معين بسيسو).
السودان: (محمد الفيتورى).
- أهم شعراء الجيل الثانى فى :
مصر: (محمد إبراهيم أبوسلة - محمد عفيفى مطر - أمل دنقل - ملك عبد العزيز - فاروق شوشه - عبده بدوى).
فلسطين: (سميح القاسم - محمود درويش).
اليمن : (عبد العزيز المقالح).
الكويت: (خليفة الوقيان).
السعودية : ( غازى القصيبى).
- الاتجاه إلى الحياة العامة، من خلال تصوير هموم الناس ومشكلاتهم وتطلعاتهم.
- فهم الشعر على أنه الإحساس بالواقع والتعبير عنه.
- جمعت التجربة الشعرية إلى جانب العاطفة والخيال أمورا أخرى، مثل :
موقف الإنسان من الكون، والتاريخ، وقضايا الوطن، والتراث.
ثانيا: من حيث البناء الشعرى :
- استخدام اللغة الحية التى يسمعونها فى كلام الناس، وقد ظهر ذلك في اختيار عناوين الدواوين.
- الاهتمام بالصورة، والرمز، والأسطورة.
- اعتبار القصيدة وحدة موضوعية تضم الفكر، والمعانى، والعاطفة، والصور، والموسيقى فى بناء تام.
- الاعتماد فى الموسيقى على :
وحدة موسيقية تتكرر دون ارتباط بكم محدد لعددها فى كل بيت، وهى التفعيلة.
تنوع القافية، فقد يستخدم الشاعر أكثر من قافية فى القصيدة الواحدة.
**************
وفي ختام الموضوع يسعدنا أننا ساهمنا في تبسيط المعلومة وتنظيمها في عقل وقلب أبنائنا الطلاب والطالبات . وأرجو من كل من استفاد من معلومات هذه الصفحة مشاركتها مع أصدقائه . فزكاة العلم نشره .ويرجى متابعة الزيارة نظرا لمتابعة نشر الشروح والاختبارات على مدار الساعات المقبلة إن شاء الله. فتابعونا.