الاستماع للمقالة:
بسم الله توكلنا على الله. سلام الله عليكم أحبابي ورحمة الله وبركاته ، أهلا وسهلا بكم أبنائي طلاب وطالبات الصف الثاني الثانوي . موعدنا اليوم مع أفضل وأبسط شرح لجميع دروس الأدب في الفصل الدراسي الأول مع اختبارات إلكترونية ذاتية التصحيح . وهي دروس الأدب في العصر الجاهلي وعصر صدر الإسلام والأدب في العصر الأموي . ويعتبر هذا الشرح مرجعا لكل طالب علم وليس فقط لطلاب تانيه ثانوى . ملخص الأدب كاملا للصف الثاني الثانوي ترم أول .
والاجمل في هذا الموضوع هو تصميمي اختبارات الكترونية متدرجة المستويات . تبدأ بالأسئلة سهلة وبها اسئلة متوسطة وبها اسئلة للمتفوقين . اضغط على السؤال لترى الإجابة... ويمكنكم مراجعة منهج الأدب كاملا للصف الأول الثانوي من هنا لتحقيق التكامل بين المنهجين. والآن مع الشرح .
*******
الدرس الأول : المعلقات.
ما المعلقات ؟ ولماذا سميت بهذا الاسم ؟
قصائد طوال قيلت ف العصر الجاهلى.
تعددت الآراء فى سبب تسميتها، فقيل إنها : - كتبت بماء الذهب، وعلقت على أستار الكعبة.
- سريعة التعلق فى أذهان الناس فحفظوها.
- شبهت بعقود الدرالتى تعلق على نحورالنساء الحسان.
تعددت الآراء فى سبب تسميتها، فقيل إنها : - كتبت بماء الذهب، وعلقت على أستار الكعبة.
- سريعة التعلق فى أذهان الناس فحفظوها.
- شبهت بعقود الدرالتى تعلق على نحورالنساء الحسان.
ما أهم السمات الفنية الجامعة بين المعلقات ؟
- وضوح المعانى، وتدفقها.
- قوة الألفاظ، وجزالتها.
- قوة العبارة، وحسنها، وبعدها عن التعقيد.
- جودة الصياغة.
- جمال الصور البيانية.
- قوة الألفاظ، وجزالتها.
- قوة العبارة، وحسنها، وبعدها عن التعقيد.
- جودة الصياغة.
- جمال الصور البيانية.
كم عدد المعلقات ؟ ومن أصحابها ؟
ذهب الرواة والمؤرخون إلى أن المعلقات سبع عند الزوزنى، وأصحابها : 1) امرؤ القيس الكندى.
2) طرفة بن العبد البكرى.
3) زهيربن أى سلمى المزني.
4) لبيد بن ربيعة العامرى.
5) عمرو بن كلثوم بن مالك التغلبى.
6) عنترة بن شداد العبسى.
7) الحارث بن حلزة اليشكرى البكرى.
ولكن بعضهم يقول : إنها عشر معلقات عند التبريزى وابن الأنبارى، حيث يضيفون ثلاثة شعراء إلى هؤلاء السبع، هم : 8) النابغة الذبيانى.
9) الأعشى.
10) عبيد بن الأبرص.
وعند البعض الآخر تسع كما ورد عند أى جعفر النحاس.
2) طرفة بن العبد البكرى.
3) زهيربن أى سلمى المزني.
4) لبيد بن ربيعة العامرى.
5) عمرو بن كلثوم بن مالك التغلبى.
6) عنترة بن شداد العبسى.
7) الحارث بن حلزة اليشكرى البكرى.
ولكن بعضهم يقول : إنها عشر معلقات عند التبريزى وابن الأنبارى، حيث يضيفون ثلاثة شعراء إلى هؤلاء السبع، هم : 8) النابغة الذبيانى.
9) الأعشى.
10) عبيد بن الأبرص.
وعند البعض الآخر تسع كما ورد عند أى جعفر النحاس.
اذكر ما تعرفه عن امرؤ القيس .
هو امرؤ القيس بن حجر بن عمرو الكندى.
عُرف بالملك الضليل. لقب بأمير شعراء العصر الجاهلى.
عُرف بالملك الضليل. لقب بأمير شعراء العصر الجاهلى.
ماذا يغلب على شعر امرؤ القيس ؟ وبم تميز ؟ وفيم أجاد القول؟
* يغلب عليه التشبيب (الغزل) والوصف.
* تميز بجودة الاستعارة، وتنوع التشبيه.
* أجاد القول في : - بكاء الديار. - استيقاف الصحب. - ترقيق النسيب . - وصف الخيل. - تشبيه النساء بالظباء والمها.
* تميز بجودة الاستعارة، وتنوع التشبيه.
* أجاد القول في : - بكاء الديار. - استيقاف الصحب. - ترقيق النسيب . - وصف الخيل. - تشبيه النساء بالظباء والمها.
بم تتميز معلقة امرؤ القيس؟ وما مواضيعها؟ وما مطلعها؟
هي أول شعر علق بنفوس الناس ووجدانهم.
- تدور حول : - البكاء على الأطلال. - وصف المحبوبة، والمها والفرس، والليل والصيد والبرق والمطر.
مطلعها: قفا نبك من ذكرى حبيب رمنزل * بسقط اللـوى بين الدخول فحومل.
- تدور حول : - البكاء على الأطلال. - وصف المحبوبة، والمها والفرس، والليل والصيد والبرق والمطر.
مطلعها: قفا نبك من ذكرى حبيب رمنزل * بسقط اللـوى بين الدخول فحومل.
اذكر ما تعرفه عن طرفة بن العبد البكرى.
نشأ يتيما، وكانت له نباهة مبكرة.
بلغ فى الشعر ما لم يبلغه الكثيرون.
* أقصر شعراء الجاهلية عمرا.
* لقب بالغلام القتيل، وابن العشرين.
لقب بهذين اللقبين؛ لأنه قتل وهو فى السادسة والعشرين من عمره، وقد أمر بقتله ملك الحيرة(عمرو بن هند).
قال عنه العرب: «أشعر الناس ابن العشرين».
بلغ فى الشعر ما لم يبلغه الكثيرون.
* أقصر شعراء الجاهلية عمرا.
* لقب بالغلام القتيل، وابن العشرين.
لقب بهذين اللقبين؛ لأنه قتل وهو فى السادسة والعشرين من عمره، وقد أمر بقتله ملك الحيرة(عمرو بن هند).
قال عنه العرب: «أشعر الناس ابن العشرين».
بم تتميز معلقة طرفة؟ وما مواضيعها؟ وما مطلعها؟
تعد من أجود المعلقات، وأكثرها غريبا، وقد قيل إنها أفضلها.
تدور حول: - البكاء على الأطلال. - المعاهد وذكرياتها. - الترحال. - وصف المحبوبة والناقة. - الحكمة. - الفخر بنضسه - رثاء نفسه - الشكوى.
* تتميز بـ: - غزارة المعنى. - رصانة اللفظ والعبارة. - دقة الوصف.
مطلعها: لخولة أطلال ببرقة ثهمد * تلوح كباقى الوشم فى ظاهر اليد.
تدور حول: - البكاء على الأطلال. - المعاهد وذكرياتها. - الترحال. - وصف المحبوبة والناقة. - الحكمة. - الفخر بنضسه - رثاء نفسه - الشكوى.
* تتميز بـ: - غزارة المعنى. - رصانة اللفظ والعبارة. - دقة الوصف.
مطلعها: لخولة أطلال ببرقة ثهمد * تلوح كباقى الوشم فى ظاهر اليد.
اذكر ما تعرفه عن زهير بن أبى سلمى المزنى
* لقب بشاعر السلام. ينتمى إلى مزينة (إحدى قبائل مضر).
* نشأ فى بيئة كلها شعراء، حيث : - كان أبوه شاعرا. - كان خاله (بشامة بن الغدير) شاعرا، وهو أحد الأشراف، وكان قومه يرجعون إليه فى الأمور المعضلة، فاستفاد زهير من حكمته وأدبه، وشب متخلقا ببعض صفاته. - كان زوج أمه (أوس بن حجر) شاعر (مضر) فى زمانه، وقد لزمه زهير. - كانت أختاه شاعرتين. - كان ابناه : كعب وبجير شاعرين.
* توفي قبل البعثة النبوية.
* نشأ فى بيئة كلها شعراء، حيث : - كان أبوه شاعرا. - كان خاله (بشامة بن الغدير) شاعرا، وهو أحد الأشراف، وكان قومه يرجعون إليه فى الأمور المعضلة، فاستفاد زهير من حكمته وأدبه، وشب متخلقا ببعض صفاته. - كان زوج أمه (أوس بن حجر) شاعر (مضر) فى زمانه، وقد لزمه زهير. - كانت أختاه شاعرتين. - كان ابناه : كعب وبجير شاعرين.
* توفي قبل البعثة النبوية.
معلومات إثرائية عن زهير بن أبي سلمى
كان زهير واحدا هن شعراء مدرسة الصنعة الجاهليـة التى أطلق عليها الجاحظ عبيد الشعر تبدأ هن الطفيـل الخنوى وأوس بن حجر إلى بشامة بن الخرير خال زهير ثم زهير ثم ابنه كعب ماحـب قصيدة البردة فى مدح الرسول صلى الله عليه وسلم.
سئل عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن أشعر الشعراء فقـال: زهير بن أبى سـلمي؛ لأنه لا يتيع حوشى الـكلام ولايعاقل فى المنطق، ولا يقول إلا ما يعرف، ولايمدح الرجل إلا إما هو فيه.
مدح زهير (هرم بن سنان) بقصائد كثيرة حتى حلف هرم ألا يمدحه زهير إلا أعطاه عبدا أو فرسا، فاستحيا زهير من كثرة ما كان يقبل هنه فأصبح إذا رآ5 فى ملأ من الناس قـال: «عموا صباحـا غير هرم، وخيركم استثنيت».
سئل عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن أشعر الشعراء فقـال: زهير بن أبى سـلمي؛ لأنه لا يتيع حوشى الـكلام ولايعاقل فى المنطق، ولا يقول إلا ما يعرف، ولايمدح الرجل إلا إما هو فيه.
مدح زهير (هرم بن سنان) بقصائد كثيرة حتى حلف هرم ألا يمدحه زهير إلا أعطاه عبدا أو فرسا، فاستحيا زهير من كثرة ما كان يقبل هنه فأصبح إذا رآ5 فى ملأ من الناس قـال: «عموا صباحـا غير هرم، وخيركم استثنيت».
بم تسمى قصائد زهير بن أبي سلمى؟ ولماذا؟
تسمى قصائده بالحوليات: هى قصائد تستغرق حولا (عاما) كاملا حتى تطرح على العامة.
مراحل كتابتها وعرضها: 1) ينظم الشاعر القصيدة فى أربعة أشهر. 2) يهذبها فى أربعة أشهر. 3) يعرضها على خواصه فى أربعة أشهر. 4) يظهرها للناس بعد انتهاء الحول.
مراحل كتابتها وعرضها: 1) ينظم الشاعر القصيدة فى أربعة أشهر. 2) يهذبها فى أربعة أشهر. 3) يعرضها على خواصه فى أربعة أشهر. 4) يظهرها للناس بعد انتهاء الحول.
عم تحدث زهير في معلقته؟ وما مطلع معلقته؟
- بدأ بمقدمة طللية يناجى فيها الديار الدارسة (الزائلة).
- مدح السيدين (هرم بن سنان، والحارث بن عوف) اللذين أصلحا بين قبيلتى عبس وذبيان. (شاعر السلام). - ذم الحرب وما تحدثه من دمار. (شاعر السلام).
- مدح قبيلة (عبس)؛ لتماسكها وقبولها الدعوة إلى الصلح. - ختمها بكثير من أبيات الحكمة.
مطلعها: أمن أم أوفى دمنة لم تكلم * بحومانة الدراج فالمتثلم.
- مدح السيدين (هرم بن سنان، والحارث بن عوف) اللذين أصلحا بين قبيلتى عبس وذبيان. (شاعر السلام). - ذم الحرب وما تحدثه من دمار. (شاعر السلام).
- مدح قبيلة (عبس)؛ لتماسكها وقبولها الدعوة إلى الصلح. - ختمها بكثير من أبيات الحكمة.
مطلعها: أمن أم أوفى دمنة لم تكلم * بحومانة الدراج فالمتثلم.
اذكر ما تعرفه عن لبيد بن رييعة العامري.
* من أشراف الشعراء المجيدين، والحكماء المحنكين (المجربين)، والفرسان المعمرين، حيث يقال إنه عمّر مائة وخمسا وأربعين سنة.
* ظهر نبوغه الشعرى منذ صباه، وقد رآه النابغة وقال له : «يا غلام، إن عينيك لعينا شاعر».
* شاعر مخضرم ؛ حيث عاش معظم عمره فى الجاهلية، وأدرك الإسلام، فأسلم وهاجر.
* كان مع الوفود التى أقبلت على النبى صلى الله عليه وسلم، ثم عاد إلى بلاده وحسن إسلامه، حيث تنسك، وحفظ القرآن الكريم كله، وهجر الشعر.
* كان فى الجاهلية ذا محامد أكدها الإسلام، مثل: - حسن المفارقة. - حسن المعاشرة. - حفظ الجار. - النجدة. - العزة والمنعة (القوة). - الجلد، والصبر على النوائب.
* كان يحاسب نفسه على أخلاقه، ويقول : «ما عاتب الحر الكريم كنفسه». (أى : مثل نفسه).
* ظهر نبوغه الشعرى منذ صباه، وقد رآه النابغة وقال له : «يا غلام، إن عينيك لعينا شاعر».
* شاعر مخضرم ؛ حيث عاش معظم عمره فى الجاهلية، وأدرك الإسلام، فأسلم وهاجر.
* كان مع الوفود التى أقبلت على النبى صلى الله عليه وسلم، ثم عاد إلى بلاده وحسن إسلامه، حيث تنسك، وحفظ القرآن الكريم كله، وهجر الشعر.
* كان فى الجاهلية ذا محامد أكدها الإسلام، مثل: - حسن المفارقة. - حسن المعاشرة. - حفظ الجار. - النجدة. - العزة والمنعة (القوة). - الجلد، والصبر على النوائب.
* كان يحاسب نفسه على أخلاقه، ويقول : «ما عاتب الحر الكريم كنفسه». (أى : مثل نفسه).
ماذا تجد في شعر لبيد ومعلقته ؟ وما مطلعها؟
* تجد فى شعره ومعلقته : - نبالة الفخر. - فخامة العبارة. - جزالة الألفاظ. - دقة المعاني. - شرف المقصد. - عقائد الإيمان. - الحكمة الصادقة. - الموعظة الحسنة.
* مطلع معلقته : عفت الديار محلها فمقامها * بمنى تأبد غولها فرجامها. * قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن قول لبيد: «ألا كل شيء ما خلا الله باطل» أصدق كلمة قالها شاعر.
* مطلع معلقته : عفت الديار محلها فمقامها * بمنى تأبد غولها فرجامها. * قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن قول لبيد: «ألا كل شيء ما خلا الله باطل» أصدق كلمة قالها شاعر.
اذكر ما تعرفه عن عمرو بن كلثوم.
* هو عمرو بن كلثوم بن مالك التغلبى وهو سيد تغلب، وفارسها، وشاعرها المعروف بمعلقته، وأحد فتاك العرب.
* كان موقعه وموقع أسلافه مدعاة للفخر، ولم يفخر بوفرة المال وكثرة الإبل، بل كان يفخر بـ: - القوة والبسالة فى الحرب. - العزة والمنعة. - كرم العنصر ومجد الأسلاف، فأبوه (كلثوم بن مالك) أفرس العرب، وأمه (ليلى بنت المهلهل) التى اشتهرت بالأنفة وعظم النفس تفاخرا بأبيها.
* فتك بعمرو بن هند (ملك الحيرة) فى قصره على مرأى ومسمع من حاشيته.
* كان موقعه وموقع أسلافه مدعاة للفخر، ولم يفخر بوفرة المال وكثرة الإبل، بل كان يفخر بـ: - القوة والبسالة فى الحرب. - العزة والمنعة. - كرم العنصر ومجد الأسلاف، فأبوه (كلثوم بن مالك) أفرس العرب، وأمه (ليلى بنت المهلهل) التى اشتهرت بالأنفة وعظم النفس تفاخرا بأبيها.
* فتك بعمرو بن هند (ملك الحيرة) فى قصره على مرأى ومسمع من حاشيته.
ماذا تعرف عن معلقة عمرو بن كلثوم؟
هي المعلقة الوحيدة التى بدأت بوصف الخمر.
مناسبتها: كان عمرو بن كلثوم متأثرا بالأحداث التى عاصرها، فالحرب بين بكر وتغلب (حرب البسوس) لم تضع أوزارها، وهو زعيم تغلب وفارسها. والتقى طرفا النزاع للصلح، وفشل الصلح بقيادة عمرو بن هند الذى انحاز فى حكمه إلى قبيلة بكر؛ مما أثار عمرو بن كلثوم، وكشف عن بطولة وأنفة وعزة حين عارض عمرو بن هند، ولم يستسلم لظلمه.
* من أبياتها : أبا هند فلا تعجل علينا * وأنظرنا نخبرك اليقـينا.
بأنا نورد الرايات بيضا * ونصدرهن حمرا قد رُوينا.
وأيام لنا غر طوال * عصينا الملك فيها أن ندين .
* تدور حول: - وصف الخمر. - وصف ساقية الخمر. - التهديد والوعيد لعمرو بن هند. - الفخر بالقبيلة، وأيام حروبها. * طبعها عمرو بطابع الفخر والحماسة؛ ونتيجة لذلك : - جاءت الألفاظ سهلة واضحة جزلة قوية. - كانت الأخيلة ملائمة لعاطفة الفخر والحماسة، وكذلك الموسيقى.
مناسبتها: كان عمرو بن كلثوم متأثرا بالأحداث التى عاصرها، فالحرب بين بكر وتغلب (حرب البسوس) لم تضع أوزارها، وهو زعيم تغلب وفارسها. والتقى طرفا النزاع للصلح، وفشل الصلح بقيادة عمرو بن هند الذى انحاز فى حكمه إلى قبيلة بكر؛ مما أثار عمرو بن كلثوم، وكشف عن بطولة وأنفة وعزة حين عارض عمرو بن هند، ولم يستسلم لظلمه.
* من أبياتها : أبا هند فلا تعجل علينا * وأنظرنا نخبرك اليقـينا.
بأنا نورد الرايات بيضا * ونصدرهن حمرا قد رُوينا.
وأيام لنا غر طوال * عصينا الملك فيها أن ندين .
* تدور حول: - وصف الخمر. - وصف ساقية الخمر. - التهديد والوعيد لعمرو بن هند. - الفخر بالقبيلة، وأيام حروبها. * طبعها عمرو بطابع الفخر والحماسة؛ ونتيجة لذلك : - جاءت الألفاظ سهلة واضحة جزلة قوية. - كانت الأخيلة ملائمة لعاطفة الفخر والحماسة، وكذلك الموسيقى.
ما مكانة معلقة عمرو بن كلثوم؟وما مطلعها؟
- أنشدها عمرو في سوق عكاظ، فأجلّها العرب.
- عظمها بنو تغلب، ورواها صغارهم وكبارهم.
- عدت من مفاخر العرب. - وصفها ابن قتيبة (أديب وفقيه كبير، ولد عام828م) قائلا: «هى من جيد شعر العرب».
مطلعها: ألا هبي بصحنك فاصبحينا * ولا تبقى خمور الأندرينا.
- عظمها بنو تغلب، ورواها صغارهم وكبارهم.
- عدت من مفاخر العرب. - وصفها ابن قتيبة (أديب وفقيه كبير، ولد عام828م) قائلا: «هى من جيد شعر العرب».
مطلعها: ألا هبي بصحنك فاصبحينا * ولا تبقى خمور الأندرينا.
اذكر ما تعرفه عن عنترة بن شداد العبسى.
* أحد فرسان قبيلة عبس، وكان يدافع عنها، مع شقائه بحب عبلة ابنة مالك.
* أمه أمة حبشية. أبوه أحد سادات قبيلة عبس.
* اعتاد العرب أن يعتبروا ابن الأمة عبدا؛ لذلك لم يعترف به أبوه، إلى أن نفاه ثم اعترف به، وألحقه بنسبه.
* كان يعانى عقدتين هما رق أمه، وسواد وجهها ووجهه، إلا أنه وجد فى فروسيته وبطولاته ما جعله يتصبر عليهما وينساهما.
شعره: تنوع بين الذاتى والقبلى. تعددت أغراضه، وقل فيه غرضا المدح والرثاء، وطغى غزله العفيف فى عبلة على سائر الأغراض.
* أمه أمة حبشية. أبوه أحد سادات قبيلة عبس.
* اعتاد العرب أن يعتبروا ابن الأمة عبدا؛ لذلك لم يعترف به أبوه، إلى أن نفاه ثم اعترف به، وألحقه بنسبه.
* كان يعانى عقدتين هما رق أمه، وسواد وجهها ووجهه، إلا أنه وجد فى فروسيته وبطولاته ما جعله يتصبر عليهما وينساهما.
شعره: تنوع بين الذاتى والقبلى. تعددت أغراضه، وقل فيه غرضا المدح والرثاء، وطغى غزله العفيف فى عبلة على سائر الأغراض.
ما مكانة معلقة عنترة؟ وما مناسبتها ومطلعها؟
* قيل عن معلقته إنها من : - أجمل المعلقات. - أبدعها وصفا. - أكثرها انسجاما. - أسهلها لفظا.
* عدد أبياتها: خمسة وسبعون بيتا. مناسبتها: عابه رجل بسواده وسواد أمه، وعيره بأنه لا يقول إلا القصائد القصار؛ فغار عنترة، ونظم معلقته.
• تتضمن : - خصاله. - حسن دفاعه عن قومه. - مكارم قومه.
* تحدث فيها كما يلى : 1) بدأ بالبكاء على الأطلال. 2) وصف محبوبته عبلة. 3) تحدث عن الناقة، ومشاهد الحرب. 4) تناول الفخر الذاتى وشجاعته. 5) ختمها بإنذار بالثأر ممن سبه.
مطلعها: هل غادر الشعراء من متردم * أم هل عرفت الدار بعد توهم؟
* عدد أبياتها: خمسة وسبعون بيتا. مناسبتها: عابه رجل بسواده وسواد أمه، وعيره بأنه لا يقول إلا القصائد القصار؛ فغار عنترة، ونظم معلقته.
• تتضمن : - خصاله. - حسن دفاعه عن قومه. - مكارم قومه.
* تحدث فيها كما يلى : 1) بدأ بالبكاء على الأطلال. 2) وصف محبوبته عبلة. 3) تحدث عن الناقة، ومشاهد الحرب. 4) تناول الفخر الذاتى وشجاعته. 5) ختمها بإنذار بالثأر ممن سبه.
مطلعها: هل غادر الشعراء من متردم * أم هل عرفت الدار بعد توهم؟
اذكر ما تعرفه عن الحارث بن حلزة اليشكرى البكرى.
اشتهر بمعلقته. كان له دور في الحرب التى وقعت بين بكر وتغلب.
معلقته: * تبدو فيها خبرة الشيخ، وكثرة تجاربه، وأناة الحكيم.
* كان فى وفد بكر الذى أتى (عمرو بن هند)، وخطيبهم النعمان بن هرم فلما غضب ابن هند عليه وأوشك أن يقضى لبنى تغلب أنشد الحارث معلقته، عند ذلك أدنى الملكُ الحارثَ، وبالغ فى إكرامه.
معلقته: * تبدو فيها خبرة الشيخ، وكثرة تجاربه، وأناة الحكيم.
* كان فى وفد بكر الذى أتى (عمرو بن هند)، وخطيبهم النعمان بن هرم فلما غضب ابن هند عليه وأوشك أن يقضى لبنى تغلب أنشد الحارث معلقته، عند ذلك أدنى الملكُ الحارثَ، وبالغ فى إكرامه.
ما مناسبة معلقة الحارث بن حلزة؟ وما مطلعها؟
مناسبتها: ارتجل الحارث معلقته؛ ليستميل بها قلب عمرو بن هند أثناء تحكيمه بين بكر وتغلب بعد حرب البسوس، وقد نجح فى ذلك، حيث انقلب عمرو بن هند إلى جانب البكريين.
* تدور حول : - البكاء على الأطلال. - وصف الناقة. - وصف الواشين. - هجاء قبيلة تغلب. - مدح الملك (عمرو بن هند). - الفخر بالقبيلة (بكر).
* مطلعها: آذنتنا ببينها أسماء * رب ثاو يمل منه الثواء.
* تدور حول : - البكاء على الأطلال. - وصف الناقة. - وصف الواشين. - هجاء قبيلة تغلب. - مدح الملك (عمرو بن هند). - الفخر بالقبيلة (بكر).
* مطلعها: آذنتنا ببينها أسماء * رب ثاو يمل منه الثواء.
الدرس الثاني: من فنون النثر الجاهلى .
1- الوصايا فى العصر الجاهلي :
ماالوصايا ؟ وماذا يغلب على أسلوبها؟
خلاصة تجارب قائلها، يوجهها لأبنائه وأهله وأصدقائه، أو الحاكم لشعبه. يغلب على أسلوبها السجع.
حدد خصائص أسلوب الوصايا.
- جزالة الأسلوب. - الإيجاز، وقصر الجمل. - تنوع الأسلوب بين الخبرى والإنشائى. - فصاحة التركيب. - الاعتماد على الأسباب والنتاج. - مناسبتها ظروف البيئة.
2- الحكم فى العصر الجاهلي :
عرف بالحكمة، مبينا الهدف منها.
الكلام الذى يقل لفظه ويجل معناه، ويعبر عن خلاصة تجربة ومواقف خبرها الحكيم. الهدف منها أن يوجه الحكيم من يحب إلى الخير.
علام يعتمد أسلوب الحكم؟
- وضوح الدلالة. - جمال الصياغة. - سلامة الإيقاع. - الإيجاز. - شحن الألفاظ بالخبرات والتجارب الإنسانية التى تحمل توجيها سلوكيا يهدف إلى الخير.
اكتب بعض الحكم النثرية، موضحا معنى كل منها.
- «من سلك الجدد أمن العثار». معناها: الإنسان الذى يسير فى أرض مستوية يسلم من الزلل والسقوط.
- «رضا الناس غاية لا تدرك». معناها: مهما قدم الإنسان من إحسان للناس لا يستطيع أن ينال رضاهم.
- «خير العفو ما كان عند المقدرة». معناها: الإنسان يدخل ف زمرة الأخيار عندما يعفو عن المسىء وهو قادرعلى أن يقتص منه.
- «رضا الناس غاية لا تدرك». معناها: مهما قدم الإنسان من إحسان للناس لا يستطيع أن ينال رضاهم.
- «خير العفو ما كان عند المقدرة». معناها: الإنسان يدخل ف زمرة الأخيار عندما يعفو عن المسىء وهو قادرعلى أن يقتص منه.
اذكر أمثلة للحكم الشعرية، وأسماء أصحابها.
- قول زهير: ومن يجعل المعروف فى غير أهله * يكن حمده ذما علـيه ويندم.
- قول كعب بن زهير: كل ابن أنثى وإن طالت سلامته * يوما على آلة حدباء محمول.
- قول أبى الأسود : قد يجمع المرء مالا ثم يحرمه * عما قليل فيلقى الذل والحربا.
- قول المتنبى : ذو العقل يشقى فى النعيم بعقله * وأخو الجهالة فى الشقاوة ينعم.
- قول شوقي : ولم أر مثل جمع المال داء * ولا مثل البخيل به مصابا.
فلا تقتلك شهوته، وزنها * كما تزن الطعام أو الشرابا.
* بالعلم والمال يبنى الناس ملكهم * لم يبن ملك على جهل وإقـلال.
- قول حافظ إبراهيم : الأم مدرسة إذا أعددتها * أعددت شعبا طيب الأعراق.
- قول كعب بن زهير: كل ابن أنثى وإن طالت سلامته * يوما على آلة حدباء محمول.
- قول أبى الأسود : قد يجمع المرء مالا ثم يحرمه * عما قليل فيلقى الذل والحربا.
- قول المتنبى : ذو العقل يشقى فى النعيم بعقله * وأخو الجهالة فى الشقاوة ينعم.
- قول شوقي : ولم أر مثل جمع المال داء * ولا مثل البخيل به مصابا.
فلا تقتلك شهوته، وزنها * كما تزن الطعام أو الشرابا.
* بالعلم والمال يبنى الناس ملكهم * لم يبن ملك على جهل وإقـلال.
- قول حافظ إبراهيم : الأم مدرسة إذا أعددتها * أعددت شعبا طيب الأعراق.
3- الأمثال فى العصر الجاهلي :
عرف بالمثل. موضحا الفرق بين المورد والمضرب.
قول موجز ورد فى حادثة ما، يقصد منه تشبيه حال الذى يحكى فيه بحال الذى قيل لأجله أول مرة، يذيع على الألسن على مرالعصور، وله مورد ومضرب.
* المورد: المناسبة التى قيل فيها المثل ابتداء.
* المضرب : الحالة التى تشبه تلك المناسبة التى قيل فيها المثل أول مرة.
* المورد: المناسبة التى قيل فيها المثل ابتداء.
* المضرب : الحالة التى تشبه تلك المناسبة التى قيل فيها المثل أول مرة.
علام يعتمد أسلوب الأمثال ؟
- سلامة الإيقاع. - جمال الصياغة. - وضوح الدلالة. - شحن الألفاظ بالخبرات والتجارب الإنسانية التى تحمل توجيها سلوكيا يهدف إلى الخير.
الأمثال مرآة العصر. وضح.
حيث إنها تعكس صور الأمم الماضية، وأخلاقها، وهى ميزان يوزن به رقي الشعوب وانحطاطها، وسعادتها وشقاؤها، وأدبها ولغتها.
كيف اهتم العرب بالأمثال ؟
أكثر العرب من الأمثال، فلم يتركوا بابا إلا ولجوه، ولا طريقا إلا سلكوه، وأفردها العلماء بالتأليف.
إلى من تعود أقدم الأمثال ؟
تعود إلى لقمان الحكيم.
اذكر بعض الأمثال النثرية، مبينا مورد ومضرب كل منها.
* أبلغ من قس: مورده : قس بن ساعدة الإيادى، وهو من حكماء العرب وأعقلهم، وأول من أقر بالبعث من غير علم، وأول من قال : «أما بعد»، وقد عمر طويلا.
مضربه: يضرب للتعبير عن فصاحة المتحدث وبلاغته.
* على أهلها جنت براقش : مورده : براقش هى كلبة لقوم من العرب، اختبأت مع أصحابها من غزاة، فلما عادوا خائبين لم يعثروا عليهم، نبحت براقش؛ فاستدلوا بنباحها على مكان أهلها، فاستباحوهم.
مضربه : يضرب للتعبير عن حال شخص ضرأهله وأحبابه دون قصد.
* أرخى عمامته : مورده : أن الرجل من العرب كان يرخى عمامته عندما يستقر بعد طول عناء ويحس بالأمن.
مضربه : يضرب للتعبير عن الإحساس بالأمن.
مضربه: يضرب للتعبير عن فصاحة المتحدث وبلاغته.
* على أهلها جنت براقش : مورده : براقش هى كلبة لقوم من العرب، اختبأت مع أصحابها من غزاة، فلما عادوا خائبين لم يعثروا عليهم، نبحت براقش؛ فاستدلوا بنباحها على مكان أهلها، فاستباحوهم.
مضربه : يضرب للتعبير عن حال شخص ضرأهله وأحبابه دون قصد.
* أرخى عمامته : مورده : أن الرجل من العرب كان يرخى عمامته عندما يستقر بعد طول عناء ويحس بالأمن.
مضربه : يضرب للتعبير عن الإحساس بالأمن.
اكتب مثلا شعريا، موضحا مضربه.
قول أى أذينة اللخمى : - لا تقطعن ذنب الأفعى وترسلها * إن كنت شهما فأتبع رأسها الذنبا.
مضربه: يضرب للتحريض على استئصال الشر من جذوره.
مضربه: يضرب للتحريض على استئصال الشر من جذوره.
4- الخطب فى العصر الجاهلي :
ما الخطب ؟ ومم تتكون ؟
كلام يلقى فى مواجهة الجمهور.
تتكون من : 1) مقدمة . 2) موضوع. 3) خاتمة.
تتكون من : 1) مقدمة . 2) موضوع. 3) خاتمة.
حدد خصائص أسلوب الخطب.
- تنوع الأسلوب. - الإقناع. - الاستمالة. - قرب المعانى. - قصرالجمل.
حدد الخصائص التى تجمع بين فنون النثر الجاهلى.
- جمال الصياغة.- الإيجاز. - وضوح المعانى. - دقة الألفاظ. - قلة الصور الخيالية. - سلامة الفكر. - شيوع المحسنات البديعية.
ما أغراض النثر فى العصر الجاهلى؟
- الدعوة إلى الصلح ، وحقن الدماء. - الدعوة إلى القتال. - الترغيب. - الترهيب. - النصح والإرشاد.
الدرس الثالث: سمات الشعر فى عصر صدر الإسلام.
ما المقصود بعصر صدر الإسلام ؟
الفترة التى تبدأ ببعثة الرسول صلى الله عليه وسلم، وتشمل عهد الخلفاء الراشدين، وتنتهى بظهور الدولة الأموية.
بم تأثر الأدب فى عصر صدر الإسلام ؟
تأثر بالقرآن الكريم، والحديث النبوى الشريف.
حدد أوجه تأثر الشعر بالإسلام.
- الألفاظ.- الأغراض. - الصور، - الأساليب. - التراكيب.
ما سمات الشعر فى عصر صدر الإسلام ؟
- سهولة الألفاظ، والبعد عن الغريب منها.
- بساطة التركيب.
- روعة الصور.
- اتفاق المعافى مع روح الإسلام. - احتفاظ الشعر بما كان عليه فى العصرالجاهلى، من حيث : نظام القصيدة. الأخيلة. الأوزان.
- اتفاق المعافى مع روح الإسلام. - احتفاظ الشعر بما كان عليه فى العصرالجاهلى، من حيث : نظام القصيدة. الأخيلة. الأوزان.
تعرض الشعر فى عصر صدر الإسلام لفترة من التغير والتحول. فما أسباب ذلك ؟
- انبهار العرب ببلاغة القرآن الكريم.
- تحريم الإسلام للخمر. - معارضة الإسلام للغزل الفاحش. - معارضة الإسلام للهجاء القبلى. - محارية الإسلام للعصبيات.
- انشغال العرب بالفتوحات. - سقوط منزلة الشعراء المتكسبين بالشعر. - ظهور موضوعات جديدة، مثل : شعرالدعوة إلى الإسلام. شعر الزهد.
- تحريم الإسلام للخمر. - معارضة الإسلام للغزل الفاحش. - معارضة الإسلام للهجاء القبلى. - محارية الإسلام للعصبيات.
- انشغال العرب بالفتوحات. - سقوط منزلة الشعراء المتكسبين بالشعر. - ظهور موضوعات جديدة، مثل : شعرالدعوة إلى الإسلام. شعر الزهد.
الدرس الرابع: الخطابة والوصايا فى عصر صدر الإسلام .
أولا: الخطابة فى عصر صدر الإسلام:
وضح أهمية الخطابة منذ أقدم العصور.
سارت الخطابة منذ أقدم العصور مواكبة للأحداث الجسام فى كل الحضارات، وكانت سلاحا مهما للدعوة فى هذه الأحداث.
فسر ازدهار الخطابة وتطورها فى عصر صدر الإسلام.
• كان الإسلام بمثابة ثورة شاملة على الحياة فى كل جوانبها، وقد ساعد ذلك على ازدهار الخطابة وتطورها.
•اعتمدت الدعوة الإسلامية على الخطابة ووجدت أنها من أهم الوسائل التى تساعد على: - الدعوة إلى الجهاد ونشرالدين. - الإقناع والتأثير. - الوعظ والإرشاد والهداية.
- الترغيب والترهيب. - دحض (دفع) الشبهات. - الرد على الخصوم. - تقديم الحجج والبراهين الدامغة (القاطعة).
•اعتمدت الدعوة الإسلامية على الخطابة ووجدت أنها من أهم الوسائل التى تساعد على: - الدعوة إلى الجهاد ونشرالدين. - الإقناع والتأثير. - الوعظ والإرشاد والهداية.
- الترغيب والترهيب. - دحض (دفع) الشبهات. - الرد على الخصوم. - تقديم الحجج والبراهين الدامغة (القاطعة).
ماذا كان موقف الرسول صلى الله عليه وسلم من الخطابة ؟
اتخذ الرسول صلى الله عليه وسلم الخطابة عدة له فى شتى الأمور، حيث :
- جعلها وسيلة للدعوة إلى مبادئ الدين الحنيف.
- بين من خلالها الأحكام. - قدم فيها المواعظ.
تأثر الخلفاء فى خطبهم بالرسول صلى الله عليه وسلم، كما أضافوا إليها موضوعات جديدة. دلل على ذلك.
- تناول الخلفاء في خطبهم ما تناوله الرسول صلى الله عليه وسلم ، وزادوا عليه.
- اقتحموا بالخطبة ميادين جديدة تتفق مع ظروف الحياة، ومن أمثلة ذلك : * الخلاف بين المهاجرين والأنصار على الخلافة. الردة فى عهد أى بكرالصديق. اتساع الفتوحات الإسلامية فى عهد الخليفتين: عمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان.
- اقتحموا بالخطبة ميادين جديدة تتفق مع ظروف الحياة، ومن أمثلة ذلك : * الخلاف بين المهاجرين والأنصار على الخلافة. الردة فى عهد أى بكرالصديق. اتساع الفتوحات الإسلامية فى عهد الخليفتين: عمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان.
ما أنواع الخطابة ؟
- دينية. - سياسية. - اجتماعية.
ما خصائص الخطبة فى عصر صدر الإسلام ؟
- البدء بالحمد والسلام.
- تنوع الأساليب.
- سهولة الألفاظ. - استمداد معانيها من القرآن الكريم والحديث الشريف. - مواكبتها للأحداث. - ترابط فكرها.
- سهولة الألفاظ. - استمداد معانيها من القرآن الكريم والحديث الشريف. - مواكبتها للأحداث. - ترابط فكرها.
ثانيا: الوصايا فى عصر صدر الإسلام :
عرف الوصية، ومتى يكثر قولها ؟
خلاصة تجارب قائلها يوجهها لأبنائه وأهله وأصدقائه أو الحاكم لشعبه.
يكثر قولها عند : - العزم على الترحال والفراق لأمرما. - الإحساس بقرب الأجل (الموت).
متى عرف العرب فن الوصية ؟ وماذا تناولوا فيه ؟
عرف العرب فن الوصية فى الجاهلية. تناولوا فيه بعض جوانب حياتهم الاجتماعية والدينية.
ما أنواع الوصايا التى ظهرت فى صدر الإسلام ؟ وعلى لسان من كثرت ؟
دينية، وسياسية، واجتماعية.
كثرت على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته.
كثرت على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته.
حدد أوجه الاتفاق والاختلاف بين الخطبة والوصية.
أوجه الاتفاق:
- المقومات الفنية الكلامية. - التأثر بأسلوب القرآن الكريم والحديث الشريف.
أوجه الاختلاف : الوصية: - تقال أو تكتب لفرد أو جماعة. - ليس لها أجزاء.
الخطبة : - تقال فى مواجهة الجمهور. - تتكون من مقدمة وموضوع وخاتمة.
أوجه الاختلاف : الوصية: - تقال أو تكتب لفرد أو جماعة. - ليس لها أجزاء.
الخطبة : - تقال فى مواجهة الجمهور. - تتكون من مقدمة وموضوع وخاتمة.
الدرس الخامس: أغراض الشعر فى العصر الأموى.
متى بدأ العصر الأموى ؟ ومتى انتهى ؟
بدأ العصر الأموى سنة 41هـ بسيطرة (معاوية بن أى سفيان) على الدولة الإسلامية بعد مقتل الإمام (على بن أى طالب)، وانتهى سنة 132هـ بقيام الدولة العباسية.
اذكر أغراض الشعر فى العصر الأموى.
- الهجاء. ـ المدح. - الغزل الصريح والعفيف. - السياسة. - وصف الطبيعة. - اللهو. - النصح والإرشاد. - الزهد.
علام يركز شعر النصح فى العصر الأموى ؟
يركز شعر النصح على :
- عدم الانغماس فى متع الحياة ونعيمها الزائل. - التقوى والعمل الصالح. - التقشف والفرار إلى الله من الدنيا ومتاعها. - الرضا بقضاء الله. - أن يعد كل إنسان عدته للرحيل (الموت).
الدرس السادس: الخطابة فى العصر الأموى .
ما أسباب ازدهار الخطابة فى العصر الأموى ؟
ازدهرت الخطابة فى العصر الأموى لتوافر دواعيها، مثل : - الصراعات الحزبية. - تأييد الحاكم. - المناسبات الاجتماعية. - الفتوح الإسلامية.
حدد أنواع الخطب فى العصر الأموى.
- دينية. ـ اجتماعية. - سياسية. - حفلية.
عرف الخطب الحفلية.
خطب تلقى فى حفلات الزواج والولائم والأفراح والمناسبات اليومية والأعياد والمواسم.
بين السمات (الخصائص الفنية) للخطبة فى العصر الأموى.
سمات الخطبة فى العصر الأموى من حيث :
* الموضوعات: ظهرت موضوعات جديدة، مثل : الإشادة بمحاسن الأحزاب والفرق، والدعوة إلى مبادئها. وأهم هذه الأحزاب السياسية : (الأموى - الشيعى - الخارجى - الزبيرى). وأهم هذه الفرق الدينية : (الجبرية - القدرية - المرجئة - المعتزلة - الزهاد).
* الألفاظ : اتسمت بـ: - ملاءمتها للمعنى. - البعد عن الغموض. - السهولة.
* الأساليب: تنوعت، وذلك بهدف : - تحقيق الإقناع والإمتاع. - جذب انتباه السامع.
* الخيال: قل؛ وذلك لأن الخطبة تعتمد على المعانى المباشرة البسيطة التى يسهل فهمها على جميع الطوائف.
* المحسنات: حرص الخطباء على استخدام المحسنات البديعية، وخاصة السجع؛ وذلك لتوفير نغمة موسيقية تطرب النفس عند سماعها.
* الجمل: جاءت - أحيانا - قصيرة معبرة عن المعانى بإيجاز.
* الألفاظ : اتسمت بـ: - ملاءمتها للمعنى. - البعد عن الغموض. - السهولة.
* الأساليب: تنوعت، وذلك بهدف : - تحقيق الإقناع والإمتاع. - جذب انتباه السامع.
* الخيال: قل؛ وذلك لأن الخطبة تعتمد على المعانى المباشرة البسيطة التى يسهل فهمها على جميع الطوائف.
* المحسنات: حرص الخطباء على استخدام المحسنات البديعية، وخاصة السجع؛ وذلك لتوفير نغمة موسيقية تطرب النفس عند سماعها.
* الجمل: جاءت - أحيانا - قصيرة معبرة عن المعانى بإيجاز.
*******
وفي ختام لقائنا يسعدني أن أكون قد ساهمت في تبسيط المعلومة. وتنظيمها في عقل وقلب أبنائي الطلاب والطالبات . وأرجو من كل من استفاد من هذه الصفحة مشاركتها مع أصدقائه . فزكاة العلم نشره. ويرجى متابعة الزيارة نظرا لمتابعة نشر الشروح والاختبارات على مدار الساعات المقبلة إن شاء الله.